1357587
1357587
روضة الصائم

نخيل عمان: بهلاني.. صنف محدود الانتشار تشتهر بزراعته ولايات محافظة الداخلية

09 يونيو 2018
09 يونيو 2018

متابعة: سيف بن سالم الفضيلي -

قال الله عز وجل: «يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون»، لقد ورد ذكر النخلة في القرآن الكريم عشرين مرة، كما تكرر ذكرها في السنة النبوية المطهرة، ومنها ما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «بينا نحن عند النبي -صلى الله عليه وسلَّم- جلوس، إذا أُتِيَ بِجُمَّارِ نَخلة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من الشجر لَمَا بركته كبركة المسلم)، فظننت أنه يعني النخلة، فأردت أن أقول: هي النخلة يا رسول الله، ثُمَّ التفتُّ فإذا أنا عاشرُ عشرة، أنا أحدثهم فسكت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هي النخلة)».

وعلميا يعتبر التمر من أغنى أنواع الفاكهة بالسكريات الطبيعية وأرخصها وأكثرها على مدار السنة.. والسكريات فيه (الجلوكوز) تصل إلى نسبة 70% من مكوناته.. وهي سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، حيث تمدُّ الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرا حراريّا لكل 1 كجم.. وذلك إثر تناوله بوقت قصير.

للنخلة في السلطنة مكانة خاصة وما تجود به من تمر لذيذ يعتبر الفاكهة الدائمة على المائدة العمانية في مختلف المناسبات الاجتماعية.

أنواع عديدة وكثيرة من التمور توجد في السلطنة، نرصد بعضها من خلال (المديرية العامة للبحوث الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية).

ونود أن نشير من خلال ملحق (روضة الصائم) إلى بعض من أصناف نخيل التمور في السلطنة حيث نبدأ بنخلة «البهلاني».

يعتبر الصنف «بهلاني» من الأصناف ذات النوعية الجيدة المبكرة ذات طعم مميز ويحتاج لسرعة إجراء عملية التلقيح له في موعد تزهيره المبكر بنهاية ديسمبر. صنف النخيل بهلاني هو صنف محدود الانتشار حيث تشتهر بزراعته ولايات بهلا وسمائل وبعض ولايات محافظة الداخلية، لذا سعت جهود وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال فترة سابقة لإكثاره عن طريق الزراعة النسيجية ونشره بين المزارعين.

تنضج ثمار البهلاني في بداية مايو ويكون لون رطبها عسليا كثير الحلاوة، وله طعم مميز، كما يمكن أن يؤكل وهو في مرحله البسر الأصفر وذلك لحلاوته وقوامه. تمتاز ثمار هذا الصنف بشكلها البيضاوي المنعكس ذات قمة مخروطية وشكل قاعدته المستوية مع قمع صغير الحجم مفصص متوسط البروز أصفر اللون. يبلغ متوسط وزن الثمرة منه 10.4جم ومتوسط طولها 3.4سم وعرضها 2.5سم، أما بذرته فهي اهليجيه الشكل ملساء صغيره الحجم ويبلغ متوسط وزنها 0.7جم ومتوسط طولها 2سم ومتوسط عرضها 0.6 سم ويتخذ النقير فيها جهة الرأس السفلي ويبدو غير ظاهر.

تتميز ثمار صنف البهلاني بسمك لحمها الأبيض مقارنة بالحجم الكلي للثمره وبالتصاق قشرة تمره وتكون نسبة الألياف فيها متوسطة حيث تبلغ حوالي 2.03%. كما تحتوي على نسبة معادن كلية (الرماد) تقدر بـ 1.51% محتوية على البوتاسيوم (813) والمغنيسيوم (35.22) والحديد (1.29) والزنك (0.3) والنحاس (0.26) والمنجنيز (1.25) والصوديوم (5.2) مليجرام لكل 100جرام عينة جافة. كما تحتوي ثماره على سكريات مختزله تقدر بـ (85.8%) وبروتينات كلية (3.04%) وليبيدات كلية (0.59%).

إعداد المادة العلمية:

مركز بحوث النخيل - قسم بحوث الصناعات الغذائية - بوزارة الزراعة والثروة السمكية

المراجع:

- علم بساتين الفاكهة (الجزء الثاني)، نخلة التمر (المجلد الثاني)، أصناف تمور سلطنة عمان، المديرية العامة للزراعة والبيطرة، ديوان البلاط السلطاني (1998).

- توصيف أصناف بنك النخيل الوراثي (الجزء الأول)، محطة بحوث النخيل بوادي قريات (2002).

- إنتاج التمور في سلطنة عمان (2017)، دائرة الإحصاء الزراعي والحيواني، وزارة الزراعة والثروة السمكية.

- التوصيف الخضري والثمري لبعض أصناف النخيل العمانية، أقسام بحوث الصناعات الغذائية وبحوث بستنة النخيل، مركز بحوث النخيل، بيانات غير منشورة.