1358404
1358404
الرئيسية

حفرة الإذابة بنيابة طوي أعتير .. ظاهرة جيولوجية متصلة بأنظمة كهفية غير مكتشفة

09 يونيو 2018
09 يونيو 2018

تحتل المرتبة الـ 48 بين الحفر الطبيعية في العالم -

كتب – أحمد بن عامر المعشني:-

اكتسبت حفرة الإذابة بنيابة طوي أعتير بولاية مرباط بمحافظة ظفار شهرة عالمية منذ اكتشافها عام 1997م من قبل فريق المغامرين السلوفانيين بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس باعتبارها واحدة من أكبر حفر الإذابة في العالم حيث تبعد هذه الحفرة عن ولاية صلالة تجاه الشرق بحوالي 47 كم، حول هذه الحفرة السحيقة أجرت «$» هذا للقاء مع الإعلامي محمد بن عبدالله العليان عضو الرابطة الدولية للكتاب العلميين حيث قال العليان: تعد حفرة طوي أعتير بولاية مرباط الطبيعية من الحفر الطبيعية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط حيث يبلغ عمقها ٢١١ مترا. وتحتل الحفرة الترتيب ٤٨ بين ترتيب الحفر الطبيعية في العالم.

وحجمها ٩٧٥ ألف متر مكعب أي أنها.

وفي قاع الحفرة بحيرتين من ماء عذب تتصلان بأنظمة كهفية مغمورة في عدة مواضع أحدها باتجاه وادي دربات بحسب فريق استكشاف سلوفيني. ويسمي الأهالي الحفرة (الشرخ) وكان الناس يظنون أنها تكونت بسبب سقوط نيزك والصحيح أنها كهف منهار من الحجر الجيري تشكل عن طريق عملية النحت بالماء (كارست).

وفي المنطقة نفسها دلائل عدة على هذه الظاهرة الجيولوجية منها كهف «طيق» الشهير وحفرة «شيحيت» الطبيعية بنيابة مدينة الحق بولاية طاقة وحفرة «الصاعقة المغمورة» غرب خور طاقة.

اكتشفت بواسطة فريق من المغامرين السلوفانيين بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس -

يـعيـش فـي بـحـيـراتـهـا المـظـلمـة نـوع نـادر مـن الأسـمـاك -

وحول هذه الأنظمة الكهفية في حفرة طوي أعتير بأنظمة كهفية أخرى قال الإعلامي محمد بن عبدالله العليان يعتقد مستكشفو الكهوف أنها قد تكون متصلة بكهف طيق (٩ كيلومترات شمالا) وبوادي دربات التي فاضت جراء إعصار مكونو فيضانا عظيما جرت على أثره الشلالات التي تصب في خور روري وإلى البحر.

كما يعتقدون أنها متصلة بأنظمة كهفية تحت سطح الأرض غير مكتشفة حتى الآن كذلك. ويعتزم فريق سلوفيني وفريق فرنسي وضع أول خريطة للأنظمة الكهفية المتشعبة من حفرة طوي أعتير.

وقال العليان كلي أمل بأن يتم استكشاف حفرة الصاعقة المغمورة غرب خور طاقة التي لم تستكشف حتى الآن وأظن أنها فتحة نظام كهفي مغمور. وهي ليست ناجمة عن صاعقة أو نيزك وإن كانت طاقة قد شهدت عام ١٩٧٤ سقوط نيزك في زرع الشيخ حمدان الشكيلي في منطقة النقيطة على ساحل البحر.

وحول الأهمية العلمية والبيئية للحفرة قال محمد العليان حفرة طوي أعتير مهمة جدا من الناحية العلمية البيئية. ففي بحيراتها المظلمة يعيش نوع نادر من الأسماك اكتشفه عام ١٩٨٧ العالم المستكشف (آندي دونساير).

وقد أطلق على هذا السمك النادر الاسم العلمي Garra dunsirei Banister تكريما للمكتشف. وهو سمك صغير يتراوح طوله بين ٣ - ٦ سنتيمترات لونه أصفر باهت. ويهتدي في تلك الظلمة الدامسة ليس بعينيه بل بزوائد كالشعيرات يجس بها ، كما يعيش في شقوق جدران الحفرة الآلاف من يمامة الصخور وطائر الصرد.

وأخيرا قال الإعلامي محمد بن عبدالله العليان عضو الرابطة الدولية للكتاب العلميين وحفاظا على هذا الموئل البيئي المهم جدا بأن لا يتحول إلى مكان متاح للعبث أرى ضرورة غلق الطريق المؤدي إلى الحفرة وشرفتها أمام العامة والسياحة غير المنضبطة، بحيث لا يسمح بالوصول إلى الحفرة إلا لمستكشفي الكهوف المحترفين والكتاب والعلماء والطلاب الباحثين والمصورين المتخصصين.