العرب والعالم

لبنان يجمد طلبات الإقامة المقدمة من موظفي مفوضية اللاجئين

08 يونيو 2018
08 يونيو 2018

على خلفية أزمة النازحين السوريين -

بيروت - عمان - حسين عبدالله - (رويترز):-

قال مكتب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أمس إن باسيل أمر بتجميد كل طلبات الإقامة المقدمة من موظفي مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، متهما المفوضية بعرقلة عودة اللاجئين السوريين لبلادهم عن طريق «تخويفهم». ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري يشكلون الآن أكثر من ربع عدد السكان، ويقول إن وجودهم يضغط على الخدمات العامة وعرقل النمو الاقتصادي.

ومع استعادة القوات السورية وحلفائها مزيدا من الأراضي، دعا الرئيس اللبناني وساسة آخرون بشكل متزايد لعودة اللاجئين إلى «مناطق آمنة».

ويتهم باسيل المفوضية بعرقلة عودة اللاجئين السوريين لبلادهم من خلال «تخويفهم عبر طرح أسئلة محددة تثير في نفوسهم الرعب من العودة نتيجة إخافتهم من الخدمة العسكرية والوضع الأمني وحالة السكن والعيش وقطع المساعدات عنهم وعودتهم دون رعاية أممية، وغيرها من المسائل التي تدفعهم إلى عدم العودة».

وذكر البيان «طلب الوزير باسيل دراسة الإجراءات التصاعدية الأخرى الممكن اعتمادها في حق المفوضية وهي عديدة، في حال إصرار المفوضية العليا لشؤون اللاجئين على اعتماد السياسة نفسها»، وقال مسؤولون من المفوضية إن الحكومة اللبنانية لم تبلغهم رسميا بعد بالخطوة التي اتخذتها.

وفي سياق آخر، أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انه لا يمكن ترك البلد تتخبط في الفراغ القائم وحتمية تشكيل حكومة جديدة بات ضرورة ملحة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية في الداخل التي تضغط على رقاب اللبنانيين، مضيفا:«واعتبر بري أن العلاقة بين الرؤساء الثلاثة هي على أفضل ما يرام وليس في الأمر «ترويكا»، بل تنسيق كامل حول القضايا الوطنية، كمثل ما حدث منذ يومين في مسألة ترسيم الحدود البرية والبحرية مع إسرائيل».