المنوعات

الصندوق العالمي للطبيعة يدعو إلى التحرك لإنقاذ المتوسط من البلاستيك

08 يونيو 2018
08 يونيو 2018

مرسيليا، (أ ف ب) - حذر الصندوق العالمي للطبيعة من أن المتوسط «قد يتحول إلى بحر من البلاستيك» داعيا إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات لإنقاذه من النفايات البلاستيكية التي تخنقه اكثر من أي بحر آخر في العالم.

وجمع الصندوق سلسلة من البيانات العلمية المقلقة في تقرير نشر امس جاء فيه أن المتوسط فيه تركز قياسي لجزئيات البلاستيك التي يقل حجمها عن خمس ميلمترات وتتسلل إلى السلسلة الغذائية مهددة صحة الإنسان.

وشدد الصندوق على أن «تركز جزئيات البلاستيك اكثر بأربع مرات تقريبا» في هذا البحر شبه المغلق مقارنة بـ«قارات» نفايات البلاستيك المرصودة في المحيطات.

ويعود ذلك إلى الاستخدام الكبير للبلاستيك في الحياة اليومية وإعادة تدوير ثلث النفايات البلاستيكية في أوروبا فقط.

ولتغيير الوضع، يدعو الصندوق وهو منظمة غير حكومية إلى اتفاق دولي ملزمة لخفض إلقاء المواد البلاستيكية أو التخلص من شباك الصيد في البحر.

ودعا الصندوق الدول المطلة على البحر المتوسط في الشمال كما في الجنوب، إلى تحسين إعادة التدوير وجمع النفايات ومنع كل الأكياس البلاستيكية الأحادية الاستخدام والحؤول دون إضافة جزئيات البلاستيك على مساحيق التنظيف والتجميل بحلول العام 2025.

وأضاف الصندوق انه ينبغي على الصناعات تطوير بدائل للبلاستيك «قابلة للتدوير أو التسميد» والإنتاج بالاستناد إلى مواد متجددة وليس من مشتقات النفط.

وجاء في التقرير أيضا أن على «القطاع السياحي تجنب استخدام السلع البلاستيكية الأحادية الاستخدام مثل الأكياس والعبوات وقشات الشفط وغيرها».

ودعا الصندوق ألي الحد من استخدام البلاستيك على الصعيد الشخصي في الحياة اليومية.

واكد أن الامتناع عن رمي النفايات في أي مكان بشكل عشوائي يساهم في إنقاذ المتوسط.