عمان اليوم

«التوجيه المهني» ينفذ برنامج الخبرات العملية لطلبة ما بعد الأساسي

07 يونيو 2018
07 يونيو 2018

ينفذ المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الشركة العمانية لنقل الكهرباء وبنك ظفار برنامجا تدريبيا لطلبة الصف العاشر والحادي عشر بهدف غرس ثقافة العمل والتعرف على كل الأدوار الوظيفية داخل أي مؤسسة.

وتأتي أهمية تدريب الطلبة على المهارات العملية في سن مبكرة لتكوين خبرات عملية فاعلة ذات أثر ملموس في الممارسات الحياتية وتحديد مساراتهم العلمية والعملية وربطهم ببيئة العمل وفهم الدور الذي سيقومون به بعد تخرجهم.

ويعد برنامج خبرات العمل أحد البرامج التدريبية الهادفة إلى تدريب الطلبة على المهارات الأكثر طلبا في سوق العمل وإكسابهم الخبرات العملية لتمكينهم من ربط معلوماتهم الأكاديمية بالبيئة العملية، وزيادة فهمهم للتخصصات التي سيدرسونها، بحيث يكون الطالب أكثر نضجا وجدية وحماسا بعد تجربة التدريب والاحتكاك مع أصحاب الخبرة العملية في مجال التخصص الذي يرغب بدراسته، وتعويدهم على تحمل المسؤولية والتقيد بالمواعيد واحترام الآخرين والاستماع لآرائهم.

كما يهدف البرنامج إلى مساعدة الطالب على اكتشاف قدراته وإمكاناته والنقاط التي يجب التركيز عليها من خلال المواجهة الفعلية للحياة العملية. وينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل أساسية تُعنى الأولى بتطبيق مقاييس مهنية على الطلبة لقياس توافق قدراتهم الشخصية وميولهم ورغباتهم مع المسارات المهنية المستقبلية التي يرغبون بها، والمرحلة الثانية: تُعنى بتقديم جانب نظري يحتوي على مجموعة من الموضوعات تتعلق بالحياة العملية، أما المرحلة الثالثة: فتُعنى بالجانب التطبيقي والذي يتم من خلالها السماح للمشاركين بالممارسة الفعلية للوظائف التي يتم توزيعهم عليها، وسيتم التوسع في تنفيذ البرنامج ليشمل مختلف المحافظات التعليمية في السلطنة على مراحل مختلفة طبقا لنتائج التقييم في المرحلة الأولى حيث سيطبق كمرحلة تجريبية في محافظة واحدة خلال الإجازة الدراسية للعام الدراسي 2018/‏‏2017.

وتقوم فكرة البرنامج على أساس إلحاق وتدريب عدد من طلبة المدارس بالمحافظات التعليمية في المؤسسات الحكومية والخاصة (المتعاونة في تنفيذ البرنامج) خلال فترة الإجازة الصيفية بحيث يتم تدريبهم على المهن والوظائف المتوفرة في تلك المؤسسات لمدة تتراوح من أسبوع إلى أربعة أسابيع لاكتساب مجموعة من المهارات والاتجاهات الإيجابية نحو تلك المهن. وفي نهاية البرنامج يتم منح الطلبة الملتحقين شهادة مشاركة في البرنامج تقدم من قبل الشركة أو المؤسسة المستضيفة للمشارك.

لذا يستدعي البرنامج تواصل على مستوى عال بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسات التي ترحب بالمقترح من خلال عملية منظمة بإجراءات عملية واضحة تتضح في تفاصيل مقترح البرنامج.