الرياضية

شمس الأحمر تواصل الشروق في تصنيف الفيفا

07 يونيو 2018
07 يونيو 2018

84 عالميا والعاشر آسيويا -

استمر المنتخب الوطني في تقدمه بالتصنيف العالمي الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم شهريا ليتقدم ثلاث خطوات في تصنيف شهر يونيو الذي صدر أمس ويحجز المعقد الـ84 عالميا، ومن ثم التقدم على الصعيد القاري ودخول قائمة أفضل عشرة منتخبات آسيوية بعد أن غاب لفترة طويلة عن قائمة المنتخبات الآسيوية المتطورة وصاحبة المراكز المتقدمة في التصنيف الدولي.

وقد استفاد الأحمر من النتائج الإيجابية التي حققها في التصفيات الآسيوية، وكان آخرها الفوز على منتخب فلسطين بهدف في مارس الماضي.

ويمثل القفز المتواصل للمنتخب الوطني في التصنيف الدولي حافزا معنويا طيبا للاعبين والجهاز الفني لمواصلة العطاء الجيد وتحقيق النتائج الإيجابية التي تدعم حظوظ الفريق لتحقيق المزيد من النجاحات الكبيرة.

وعلى الصعيد الآسيوي في التصنيف جلست أستراليا في القمـة بدلا من إيران بعد حلولها في المركز الـ36 عالميا برصيد 718 نقطـة، ثم إيران ثانيا في الـ37 عالميا وبرصيد 708 نقاط، وكوريا الجنوبية ثالثا في المركز 57 عالميا واليابان 61 والسعودية 67 وسوريا 73 والصين 75 والإمارات 77 ولبنان 79 والعراق 89 وقيرغيزستان 92 وأوزبكستان 95 والهند 97 وقطر 98 وفلسطين 99 وفيتنام 102 وكوريا الشمالية 108 والأردن 110 والبحرين 113 والفلبين 115 وطاجيكستان 119 وتايلانـد 122.

وقفزت تونس تسعة مراكز لتحتل المركز 14 عالميا لتبقى الأولى عربيا وإفريقيا، بينما احتل منتخب المغرب المركز 42 عالميا تلته مصر في المركز 46، في حين احتلت السعودية المركز 70 عالميا متراجعة مركزا واحدا عن التصنيف السابق.

وحل المنتخب السنغالي في المركز الثاني على مستوى قارة إفريقيا يليه منتخب الكونغو ثم المنتخب المغربي يليه منتخب مصر.

وقد أصبح المنتخب الروسي الأول لكرة القدم أقل المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي تقام خلال الفترة من 14 يونيو حتى 15 يوليو، من حيث التصنيف حيث تراجع أربعة مراكز في التصنيف الجديد. وتراجع المنتخب الروسي أربعة مراكز دفعة واحدة ليهبط من المركز 66 إلى المركز 70 ليصبح خلف المنتخب السعودي، الذي يقابله في المباراة الافتتاحية للمونديال، والذي يحتل المركز 67.

وبدأ المنتخب الألماني حملة الدفاع عن لقبه، وهو المصنف الأول، متفوقا على المنتخبين البرازيلي والبلجيكي.

وكان التغير الوحيد في العشرة الأوائل هو صعود المنتخب البولندي من المركز العاشر إلى الثامن وهبوط المنتخب الإسباني من المركز الثامن إلى العاشر.

وجاء منتخب تشيلي، الفائز بلقب كوبا أمريكا، في المركز التاسع، وهو الفريق الوحيد من المصنفين العشرة الأوائل الذي لن يتواجد في كأس العالم.