عمان اليوم

محاضرة ببهلا تستعرض أنواع أمراض الدم الوراثية المنتشرة بالسلطنة

06 يونيو 2018
06 يونيو 2018

تدعو إلى أهمية الفحص قبل الزواج -

بهلا - أحمد بن ثابت المحروقي -

ألقى الدكتور صالح بن سيف الهنائي طبيب استشاري أول طب الأسرة محاضرة صحية قيّمة بمسجد أم القرى ببهلا حول أمراض الدم الوراثية وأهمية الفحص قبل الزواج.

واستهل المحاضر بالتعريف بمكونات الدم وهي ثلاثة: خلايا الدم الحمراء، حيث تحمل الأوكسجين لأنسجة وأعضاء الجسم من خلال مادة الهيموجلوبين وخلايا الدم البيضاء وهي بمثابة أحد خطوط المناعة في الجسم ضد الميكروبات والصفائح الدموية التي تعمل على إيقاف النزيف.

ثم تحدث عن ثلاثة أنواع من أمراض الدم الوراثية المنتشرة في السلطنة وهي مرض فقر الدم المنجلي وهو يكون بسبب خلل في مركب الهيموجلوبين، ومرض الثلاسيميا (أ) و(ب) وهو بسبب نقص سلسلة من مركبات الهيموجلوبين (أ) أو (ب)، ومرض نقص الخميرة أو مرض أنيميا الفول بسبب نقص أنزيم الخميرة. وتناول المحاضر أسباب هذه الأمراض فهي وراثية وليست مكتسبة فتلازم الإنسان طول حياته ولا يوجد علاج لها إلا زراعة نخاع العظم، حيث يوجد في السلطنة مركز لزراعة نخاع العظم في مستشفى جامعة السلطان قابوس.

وبيّن أن نسبة انتشار هذه الأمراض في السلطنة تبلغ حسب آخر المسوحات الصحية أن نسبة حاملي فقر الدم المنجلي تبلغ 6% بين الأطفال العُمانيين في الفئة العمرية أقل من خمس سنوات.

ونسبة فقر دم حوض البحر المتوسط «الثلاسيميا» تصل إلى 2% في الفئة العمرية نفسها، بينما ينتشر مرض أنيميا الفول 25% بين الذكور و10% بين الإناث.

وأكد المحاضر على أهمية الفحص الطبي قبل الزواج الذي يعتبر أنجح وأفضل طريقة للحد من أمراض الدم الوراثية، حيث ينصح المقبل على الزواج بزيارة المؤسسة الصحية التابع لها طالبا للفحص قبل الزواج، وستتم معاينته وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتقديم المشورة الطبية لحالته حسب نتائج الفحوصات الطبية، ودعا الجميع إلى التعاون مع الجهود التي تقوم بها الجهات المختصة في هذا الشأن والمبادرة في الحصول على هذه الخدمة عند الرغبة في الزواج.