عمان اليوم

أطفال بهلا يحتفلون بـ«ليلة العقبة»

06 يونيو 2018
06 يونيو 2018

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

احتفل الأطفال بولاية بهلا بليلة العقبة ليلة المنتصف من رمضان في احتفال نظمه فريق السور التطوعي التابع لنادي بهلا وحضر الفعالية أكثر من٤٥٠ طفلا بمرافقة ذويهم من مختلف المناطق التابعة لولاية بهلا بالتعاون مع مدرسة النجوم الصاعدة وحديقة بهجة بهلا. تخللت الأمسية دعاء روحاني، ومسابقات للأطفال والأمهات وقراءة التهلولة وتوزيع حلويات وعيدية للأطفال.

وأقيمت الفعالية في أرجاء مدرسة النجوم الصاعدة التابعة لفريق السور حيث بدأت الأمسية بآيات من الذكر الحكيم ودعاء روحاني ساده الإنصات والسكينة قدمته غنيمة الهنائية المرشدة الدينية بالولاية .

وتوالت الفقرات الأخرى كالتهلولة لإحياء العادات والتقاليد العمانية التي كانت تمارس في الماضي مع ترديد الأطفال (آمين) تقربا إلى الله عز وجل وبالقبول. بعدها تم إقامة مسابقات دينية للأمهات والأطفال وتم خلالها توزيع هدايا رمزية. وفي ختام الأمسية، تم توزيع حلويات الأطفال وعيديات عبارة عن بطاقات ألعاب لحديقة بهجة بهلا.

واعتاد الأهالي في الولاية منذ القدم الاحتفال بمنتصف رمضان بمناسبة «ليلة منتصف رمضان» والتي تسمى «بليلة العقبة» وهي الليلة الفاصلة بين الصيام والعيد من أجل الاحتفال بصيام الأطفال النصف الأول من رمضان وتشجيعهم على النصف الآخر منه، ليلة يكون فيها الأطفال سادة المكان، يرتدون أجمل الملابس التقليدية ويطوفون في الحارات وهم يحملون الفوانيس المضاءة مع المعلم لقراءة التهلولة، وهو نشيد يذكر فيه التسبيح بحمد الله على جميع نعمه على الإنسان والابتهال والتضرع إلى الله بالقبول.

وقالت فاطمة بنت عبدالله الشكيلية عضوة فريق السور التطوعي والمشرفة على الفعالية: «سعدت وتشرفت بأن أكون مشرفة الأمسية الرمضانية وما زاد سعادتنا هو حضور جمع غفير من الأطفال وأهاليهم في أرجاء المدرسة. وهو ما حتم علينا إخراج الأمسية بشكل أفضل. وأوجه شكري لجميع الحاضرين على تفاعلهم من فعاليات الأمسية وأشكر الأخوات في مدرسة النجوم الصاعدة على التنظيم والمرشدات الدينيات على مساهمتهن الفاعلة في الأمسية.