الاقتصادية

تعيين مؤسسة «ام سي أتش» لإدارة صندوق الاستثمار العماني-الإسباني المشترك

06 يونيو 2018
06 يونيو 2018

قام كل من صندوق الاحتياطي العام للدولة ومؤسسة “كومبانيا إسبانيولا دي فينانسياسيون دل ديسارولو” (كوفيديس) ـ المؤسسة الإسبانية الداعمة للاستثمارات الإسبانية حول العالم - بتعيين شركة أم سي أتش للاستثمارات الخاصة للقيام بإدارة صندوق الاستثمار العماني الإسباني المشترك بعد عملية تمحيص وبحث دقيق لعدة مؤسسات تقدمت لهذا الغرض.

وجاء إنشاء صندوق الاستثمار العماني-الإسباني في أعقاب مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في مجالات مختلفة خلال الزيارة الملكية لجلالة الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا إلى عمان في عام 2014م.

ويعتبر كل من صندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة “كوفيديس” الإسبانية، المستثمرين الوحيدين في الصندوق الذي يقدر رأسماله بـ 200 مليون يورو حيث يساهم صندوق الاحتياطي العام للدولة بـ 100مليون يورو مناصفة مع “كوفيديس” التي تساهم بمبلغ مليون يورو من مواردها الخاصة و99 مليون يورو من صندوق الاستثمار الأجنبي”

فيكس” الذي تديره نيابة عن الأمانة العامة للتبادل التجاري، التابعة لوزارة التجارة والصناعة والتنافسية الإسبانية. وسيستثمر الصندوق في الشركات والمؤسسات المتوسطة الإسبانية الراغبة في توسيع أعمالها التجارية عالميا وتوطين صناعاتها في السلطنة، حيث تركز على القطاعات الرئيسية كمواد البناء والتصنيع والتعدين والسياحة والخدمات اللوجستية والصحة والبنية الأساسية والطاقة والزراعة والصناعات الغذائية.

ومن المتوقع أن يساعد الصندوق على الاستفادة من الخبرة والمعرفة التكنولوجية للشركات الإسبانية من خلال إيجاد فرص العمل ونقل التكنولوجيا وعوائد الاستثمار.

كما سيوفر للشركات الإسبانية أداة تمويل جديدة لتشجيع توسعها في الخارج، وتوطيد ونمو الشركة الأم، وفي الوقت نفسه، المساهمة في تطوير البلدين مستقبلا.