1354451
1354451
روضة الصائم

نخيل عمان: أم السـلا.. من الأصناف الرطبة وثمارها تحتوي على السكريات الأحادية السهلة الامتصاص

06 يونيو 2018
06 يونيو 2018

تمتاز بوفرة إنتاجها بمتوسط 50 كجم للنخلة الواحدة -

متابعة: سيف بن سالم الفضيلي -

قال الله عز وجل: «يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون»، لقد ورد ذكر النخلة في القرآن الكريم عشرين مرة، كما تكرر ذكرها في السنة النبوية المطهرة ومنها ما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «بينا نحن عند النبي صلى الله عليه وسلَّم جلوس، إذا أُتِيَ بِجُمَّارِ نَخلة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من الشجر لَمَا بركته كبركة المسلم)، فظننت أنه يعني النخلة، فأردت أن أقول: هي النخلة يا رسول الله، ثُمَّ التفتُّ فإذا أنا عاشرُ عشرة، أنا أحدثهم فسكت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هي النخلة)».

وعلميا يعتبر التمر من أغنى أنواع الفاكهة بالسكريات الطبيعية وأرخصها وأكثرها على مدار السنة.. والسكريات فيه (الجلوكوز) تصل إلى نسبة 70% من مكوناته.. وهي سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، حيث تمدُّ الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرًا حراريًّا لكل 1 كجم.. وذلك إثر تناوله بوقت قصير.

وللنخلة في السلطنة مكانة خاصة وما تجود به من تمر لذيذ يعتبر الفاكهة الدائمة على المائدة العمانية في مختلف المناسبات الاجتماعية.

وهناك أنواع عديدة وكثيرة من التمور توجد في السلطنة، نرصد بعضها من خلال (المديرية العامة للبحوث الزراعية-مركز بحوث النخيل-وزارة الزراعة والثورة السمكية).

ونود أن نشير من خلال ملحق (روضة الصائم) إلى بعض من أصناف نخيل التمور في السلطنة وصنف اليوم (أم السلا).

تحتل أشجار نخيل أم السلا المركز الخامس إنتاجا على مستوى السلطنة حيث يقدر الإنتاج من هذا الصنف حسب إحصائيات وزاره الزراعة والثروة السمكية لعام 2017 حوالي 29627 طنا مما يشكل 8.21% من إجمالي إنتاج التمور في السلطنة. يبلغ عدد أشجار أم السلا 591917 نخلة منتشرة في محافظتي جنوب وشمال الباطنة وبعض ولايات محافظة مسقط مثل السيب وقريات.

تمتاز أشجار أم السلا بوفرة إنتاجها حيث يبلغ متوسط إنتاج النخلة الواحدة حوالي 50 كجم.

لصنف أم السلا مكانة خاصة عند أهل الباطنة حيث ينتشر في معظم ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة والذي يبلغ إنتاجهما من هذا الصنف حوالي 27976 طنا من إجمالي أكثر من نصف مليون نخلة من هذا الصنف في المحافظتين. وتشتهر ولاية السويق بإنتاجها الغزير من هذا الصنف حيث يقدر بحوالي 9215 طنا تتبعها ولاية صحار في الإنتاج حيث يقدر إنتاجها بحوالي 8790 طنا.

تنضج ثمار أم السلا في وسط موسم القيظ وتتصف نخلتها بكثرة أشواكها ولذا سميت بأم السلا. تتميز ثمار هذا الصنف بلون بسره الأحمر القاني ولون رطبه الأسود المحمر وشكل ثمرته البيضاوي المنعكس مع قمة مستديرة وقاعدته المحدبة المستديرة مع قمع يتصف بكبر حجمه ولونه الأصفر المشوب بالحمرة.

تتصف ثمرة أم السلا بصغر حجمها حيث يبلغ وزنها حوالي 8جم وطول ثمرتها 3.5سم وعرضها2.1 سم، كما تمتاز بطعمها القابض في مرحلة البسر ويصنف طعم رطبها بالمقبول قليل الحلاوة.

تستهلك ثمار أم السلا في مرحلة الرطب أكثر منه في مرحلة التمر وبالرغم من إنتاج السلطنة الوفير من هذا الصنف إلا أن كميات كبيرة منه تصبح علفا للحيوانات نتيجة لتغير الأنماط الاستهلاكية وتوفر الأصناف التجارية ذات الجودة العالية. ولرفع القيمة الاقتصادية لهذا الصنف فقد قام قسم بحوث الصناعات الغذائية بمركز بحوث النخيل بعدة دراسات لإمكانيه استخدام هذا الصنف في الصناعات التحويلية والمباشرة كتصنيع الدبس والخل وصبغة الكراميل كما تجرى دراسات من قبل المركز لتهجين هذا الصنف مع أصناف تجارية أخرى لتحسين صفاته.

يعتبر صنف أم السلا من الأصناف الرطبة فتمره يحتوي على السكريات الأحادية الأسهل امتصاصا (الجلوكوز والفركتوز) التي تشكل حوالي 78.6– 83.1% من الوزن الجاف. كما يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل البروتين (2.69 – 3.25%) والبكتينات (0.81– 1.05%) والدهون (الليبيدات) ( 0.34– 0.36% ) والألياف (1.34– 1.85%) من الوزن الجاف للعينات .

كما تحتوي ثمار صنف أم السلا على ما نسبته (0.77– 1.58%) من العناصر المعدنية (الرماد) محتوية على عنصر عدة مثل البوتاسيوم (790 – 847) والفوسفور (45.9 – 63.9) والمغنسيوم (33.7 – 34.6) والحديد (1.26 – 1.29) والزنك (0.18– 2.72) والنحاس (2.04) والمنجنيز (4.02) والصوديوم (4.9– 5.2) ملجم لكل 100جم من الوزن الجاف.

إعداد المادة العلمية:

مركز بحوث النخيل - قسم بحوث الصناعات الغذائية - وزارة الزراعة والثروة السمكية

المراجع:

- علم بساتين الفاكهة (الجزء الثاني)، نخلة التمر (المجلد الثاني)، أصناف تمور سلطنة عمان، المديرية العامة للزراعة والبيطرة، ديوان البلاط السلطاني (1998).

- توصيف أصناف بنك النخيل الوراثي (الجزء الأول)، محطة بحوث النخيل بوادي قريات (2002).

- إنتاج التمور في سلطنة عمان (2017)، دائرة الإحصاء الزراعي والحيواني، وزارة الزراعة والثروة السمكية.

- التوصيف الخضري والثمري لبعض أصناف النخيل العمانية، أقسام بحوث الصناعات الغذائية وبحوث بستنة النخيل، مركز بحوث النخيل، بيانات غير منشورة.