1357236
1357236
العرب والعالم

إيران تبلغ الوكالة الذرية بزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم

05 يونيو 2018
05 يونيو 2018

طهران تستعد لصناعة أجهزة طرد مركزي متطورة -

طهران - «عمان» - سجاد أميري:-

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «بهروز كمالوندي» أن بلاده ستسلم الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسالة ببدء زيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم وإنتاج سادس ورابع فلوريد اليورانيوم.

وحول البدء بتوفير الأرضية لإنتاج أجهزة الطرد المركزي قال كمالوندي في تصريح صحفي «إن الاتفاق النووي لا يلزم طهران بإعلام الوكالة الذرية مسبقاً، لكن الخطوة تأتي تحسباً لانسحاب دول أخرى من الاتفاق، وعندها سيكون لدى إيران القدرة على الإسراع بإنتاج أجهزة الطرد المركزي».

وأضاف: «سنعمل على تسريع الوصول إلى 190 ألف وحدة فصل «سو» لتخصيب اليورانيوم خلال مدة تقل عن 15 سنة، ولذلك نحن بحاجة إلى استخدام جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي».

وقال المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية: إن الانتقال إلى 190 ألف وحدة هي حركة عالية السرعة لزيادة الطاقة الإنتاجية لأجهزة الطرد المركزي.

ورداً على سؤال هل سيتغير التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مستويات الضمانات والبروتوكول الإضافي، أجاب كمالوندي: «لن يطرأ أي تغيير في التعهدات».

من جانبه صرّح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «علي أكبر صالحي» بأن طهران بدأت تستعد لصناعة أجهزة طرد مركزي متطورة، مضيفاً أن مركز إنتاج هذه الأجهزة سيكون جاهزاً خلال أسابيع أو شهور.

وقال صالحي إن محطة «نطنز» النووية جاهزة لمئات الآلاف من وحدات الفصل لتخصيب اليورانيوم، مشيراً كذلك إلى أنه يوجد لدى إيران العديد من الخطط والسيناريوهات الجاهزة في حال انهيار الاتفاق النووي.

وشدد المسؤول الإيراني على أن بلاده لن تقبل باتفاق نووي ناقص، مؤكداً في الوقت ذاته أن إجراءات طهران الجديدة لا تتعارض مع هذا الاتفاق.

وكان المرشد الأعلى في إيران «علي خامنئي» قد دعا حكومة الرئيس حسن روحاني لاتخاذ الترتيبات والمقدمات اللازمة للوصول إلى 190 ألف «سو» في تخصيب اليورانيوم في إطار الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية في يوليو 2015.

وأشار خامنئي إلى أنه أمر ببدء التحضير لزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم في حال انهيار الاتفاق النووي بعد أن انسحبت أمريكا منه في مايو الماضي.