1356743
1356743
الاقتصادية

مع اقتراب عيد الفطر - «حماية المستهلك» تكثف حملاتها التفتيشية على الأسواق

05 يونيو 2018
05 يونيو 2018

قال هلال بن سعود الإسماعيلي مُدير دائرة تنظيم ومراقبة الأسواق بالهيئة العامة لحماية المستهلك إن الاستعدادات لقدوم عيد الفطر المبارك تمت من خلال إعداد برامج مكثفة لمتابعة الأسواق خلال هذه الفترة وذلك لضمان توافر السلع الاستهلاكية الأساسية، والتأكد من عدم رفع الأسعار استغلالا لهذه المناسبة.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بتكثيف الرقابة من خلال تنفيذ برنامج رقابي لمختلف المراكز التجارية التي يقوم المستهلكون بالتسوق منها خلال الفترة التي تسبق إجازة عيد الفطر المبارك وما بعد الإجازة وذلك من منطلق حرص الهيئة على تواجد مأموري الضبط القضائي بالأسواق على فترتين صباحية ومسائية لمتابعة البلاغات الواردة عن طريق قنوات الاتصال المختلفة وبالتالي التحرك السريع واتخاذ الإجراءات المناسبة حيال كل بلاغ يرد إلى الهيئة، مؤكدًا ضرورة أن يلتزم التجار ومزودو الخدمة بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

من جانب آخر تكثف إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية حملاتها التفتيشية على أسواق المحافظة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في ظل الحركة التجارية النشطة التي تشهدها الأسواق والإقبال الكبير من قبل المستهلكين خلال هذه الأيام المباركة وذلك لقرب عيد الفطر المبارك، حيث تم التأكد خلالها من التزام المزودين بالقوانين واللوائح والقرارات الصادرة فيما يتعلق بحماية المستهلك، وخلو الأسواق من أي تجاوزات تضر بصحة وسلامة المستهلكين، ومن توافر جميع السلع الأساسية خلال الشهر الفضيل.

وقال سيف بن سليمان النهدي رئيس قسم تنظيم ومراقبة الأسواق أن الإدارة أعدت خطة ميدانية لمراقبة الأسواق وضبط المخالفين في شتى القطاعات التي تهم المستهلك بشكل مباشر ومن هذه القطاعات مراقبة حظائر المواشي لضمان استقرار الأسعار وعدم استغلال هذه المناسبة برفع السعر، وكذلك لضمان توافرها في أسواق المحافظة.

وأضاف النهدي بأن الحملات التفتيشية تشمل مراقبة أسعار الخضروات والفواكه في جميع المراكز والمحلات التجارية، إضافة إلى مراقبة محلات الكماليات ومحلات الخياطة، كما ركزت الإدارة على تفتيش صالونات التجميل من حيث أسعار الخدمات المقدمة للمستهلك والتأكد من عدم استخدام أي مواد محظورة أو منتجات مغشوشة، والتأكد من صلاحية المنتجات المستخدمة. وذكر النهدي أن الإدارة استعدت لهذه المناسبة من خلال توزيع الكوادر في مختلف أسواق المحافظة لاستقبال أي بلاغ من قبل المستهلكين، وذلك ليتم فور تلقي البلاغ التواصل المباشر مع المُبلّغ وزيارة المحل التجاري واتخاذ الإجراءات المناسبة حياله. وتدعو الهيئة العامة لحماية المستهلك جميع المستهلكين للتعاون مع مختلف الإدارات للإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات قد يلاحظونها في الأسواق على الخط الساخن للمستهلك، كما تهيب بالمزودين بالالتزام بالتشريعات واللوائح القانونية وعدم استغلال المناسبات برفع الأسعار.

(قوة التغيير) محاضرة لموظفي “حماية المستهلك” بالرستاق

نظمت إدارة حماية المستهلك بالرستاق مؤخرا محاضرة لموظفيها بعنوان (قوة التغيير)، وذلك حرصا من الإدارة على تطوير إمكانات موظفيها، وصقل مهاراتهم، والارتقاء بقدراتهم، وإكسابهم الخبرات اللازمة لبيئة العمل.

قدم المحاضرة الدكتور حمد بن سالم الذهلي مساعد باحث بجامعة السلطان قابوس، ومحاضر بالجامعة العربية المفتوحة تناول خلالها عددا من المحاور كأهمية تنمية وتطوير الذات، وكيفية تغيير النفس من السلبية الى الإيجابية، بالإضافة إلى أهمية التحلي بالصبر والثبات عند مواجهة الصعاب، واتخاذ القرارات الحاسمة والابتعاد عن المثبطين، كما أشار إلى ضرورة الاستعانة بذوي الخبرات، وأهمية الانخراط بالمجتمع لاكتساب المعرفة، وتطرق إلى أسباب المقاومة للتغيير: كعدم النضج، والخوف، والمصلحة الذاتية، وضعف الثقة بالنفس، والعبثية، والتفكير الضيق، وغيرها، كما عرّف بعوامل الثقة بالنفس منها تحطيم العادات الروتينية المثبطة، والاتصال الدائم بالمجتمع، والتعامل الجدي والسريع مع الإخفاقات، وعدم التمرد، وتقبل الرأي الآخر.

وتأتي هذه المحاضرة في إطار سلسلة من البرامج والدورات التدريبية التي تنظمها الهيئة العامة لحماية المستهلك من منطلق حرصها على تنمية قدرات الموظفين وتوسيع مدارك المعرفة لديهم من أجل إيجاد بيئة عمل إيجابية منتجة بكفاءة وجودة عالية.