أدب الطفل: عدوية الحبسية – حضور مجالس الذكر والصدقة والصلاة من أهم ما يجب تعويد الطفل عليه

الأطفال أفضل مشروع استثمار في رمضان (2)
إعــــداد: مروة حسن –

رمضان شهر العبادة والهداية الربانية للمسلمين، تتربى فيها النفوس، وتتهذب فيها الأرواح، يتعلم الكبير والصغير كيف تكون العلاقة الحقيقية مع الله، فالكبير يهذب نفسه بالبعد عن الشهوات وملذات الدنيا وزينتها، والطفل يتعلم كيف يصبر ويستغل وقته بما يرضي الله ويحقق له الرضا النفسي.
في المقال السابق تحدثت المرشدة الدينية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية عدوية بنت علي الحبسية عن ضرورة استغلال هذا الشهر المبارك في تعليم أبنائنا أفضل الطرق التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى وتجعلهم قدوة في حياتهم ، واليوم نستكمل معها بعض هذه النصائح المهمة التي تعين الآباء والأمهات على تربية أبنائهم تربية دينية صحيحة في هذا الشهر المبارك.
حيث تقول المرشدة الدينية بوزارة الأوقاف: إن من العبادات التي يجب أن يحرص عليها الوالدان أيضا في رمضان تعويد الأبناء على الصدقة والعطاء، فالصدقة باب من باب الخير يهذب النفس ويحمي الإنسان من مخاطر السوء، ويشجع على مبدأ التكافؤ الاجتماعي فيتعود الطفل على العطاء وأن يحرص على أن يكون المجتمع متعاونا يقف القوي مع الضعيف، فالأحوال تتغير وتتبدل، فالصدقة لا تكون فقط بالمال، بل تتوسع إلى أكثر من ذلك، مثل إعطاء الطفل أو الطفلة الفطور لإيصاله إلى بيت الجيران أو المسجد، كذلك الصدقة تكون كزيارة الأيتام أو الفقراء وإعطائه هدايا، في ذلك تتربى النفوس على الحب والعطف على الآخرين، وينمو الطفل على مشاعر الرحمة على الآخرين.
كذلك مما يفضل تربية الأبناء عليه في رمضان هي الصلاة في جماعة للأطفال الذكور وبالأخص التراويح ما دام الطفل عاقلا مدركا لتصرفاته لا يؤذي المصلين بتصرفاته الطفولية، فيجب على الأب أن يحرص على أن لا يذهب المسجد بدون أبنائه، فهو القدوة الأولى لهم وهذا أسلوب تربوي حتى يتعودوا على الصلاة في جماعة عندما يكبرون، كذلك الأم عليها أن تحرص على متابعة صلاة البنات في المنزل والتأكيد على أهميتها.
فرمضان كنز لمن عرف قيمته فيجب على الوالدين أن يحرصوا أشد الحرص على تعويد أبنائهم على قراءة القرآن وحضور مجالس الذكر والصدقة والصلاة في جماعة وصلاة التراويح والتهجد، فالإنسان قادر على ترك عادة أو تعلم عادة جديدة في 21 يوما، ورمضان بتوفيق الله 30 يوما فهو هدية عظيمة يجب استغلالها. أسأل الله أن يبارك لنا في رمضان وان يتقبل منا صالحات الأعمال.

س: ما هو لقب نبي الله «يونس» عليه السلام في القرآن.
ج: ذي النون عليه السلام.