المنوعات

صدور ثلاثية تعالج الاقتصاد والنشاط الفكري للحضارة العربية الإسلامية

05 يونيو 2018
05 يونيو 2018

بيروت - «العمانية»: تعالج الثلاثية الاقتصادية والفكرية التي صدرت للدكتورة غيداء “خزنة كاتبي” عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، موضوع الاقتصاد الإسلامي والنشاط الفكري والتاريخي للحضارة العربية الإسلامية في عصورها الذهبية.

ففي مؤلفها الموسوعي الضخم “معجم مصطلحات تاريخ الاقتصاد الإسلامي” والذي صدر منه الجزء الأول، ترصد الباحثة وتتتبع التطور التاريخي للمصطلح الاقتصادي في مجالاته الزراعية والتجارية والصناعية وغيرها، وارتكز بحثها على بيان مدلولات هذه المصطلحات وتطورها التاريخي عبر القرون الهجرية الأولى، وبيان طبيعة ورودها في الكتابة التاريخية للمصادر المتنوعة.

أما كتابها الثاني “مقدمة في الفكر الاقتصادي الإسلامي”، فقد اختص في الوقوف على المصادر المتنوعة التي تضمنت المصطلحات الاقتصادية، وبينت فيها الباحثة منهجية رصدها متتبعة تطورها ودورها في المسيرة الحضارية للفكر والتاريخ الإسلامي، لا سيما أن المصطلح الاقتصادي يشكل مفتاح الفهم والوعي الذي يحتاجه القارئ المعاصر في إدراك مكنونات العلوم ومجالات النشاط الحضاري لإنسان هذه الحضارة العريقة.

وفي كتابها الثالث “الأسطول الأموي من خلال وثائق البردي”، عمدت الباحثة إلى دراسة مرحلة مهمة من مراحل تاريخ العلوم البحرية والعسكرية في جانبيها؛ النشأة الأولى، والتنظيم المتقن.

بخاصة أن المواءمة بين دراسة المراحل التاريخية في بداياتها والتمحيص في القدرة الإدارية التنظيمية وبالاعتماد على الوثائق الرسمية (البرديات) إلى جانب المصادر، تشكل ثنائيًا علميًا له خصوصيته في فهم قدرة الإنسان في هذه الحضارة على البناء والتميز.