المنوعات

«بغداد حبي» معرض عراقي في باريس

05 يونيو 2018
05 يونيو 2018

باريس- العمانية: تشارك مجموعة من الفنانين العراقيين في معرض «بغداد حبي» الذي ينظمه معهد ثقافات الإسلام في باريس.

ويمكّن هذا المعرض من اكتشاف التعبيرات الفنية المختلفة للتراث العراقي، سواء كانت الرسوم أو المنحوتات أو الملصقات أو الصور.

وقال مفوض المعرض، «مراد منتظمي»: إن «بغداد حبي» يمكن النظر إليه على أنه معرض للأنساب لأنه يقدم أعمال أجيال مختلفة من الفنانين العراقيين، بدءًا بأولئك الذين عاشوا أو جسّدوا حداثة ما بعد الاستقلال في العراق في خمسينات القرن الماضي و«مجموعة بغداد للفن المعاصر». ويشتمل «بغداد حبي» أيضًا على أعمال لجيل السبعينات الذي كان له تأثير كبير على الحياة الثقافية والفنية العراقية.

وإلى جانبهم تشارك أعمال لفنانين معاصرين من جيل الشباب.

وأوضح «منتظمي» أن الأعمال المعروضة «تنطلق من الدرجة صفر إلى إعادة الابتكار القاضية بإعادة تشكيل تماثيل وأدوات تم نهبها من متحف آثار بغداد، خاصة في عام 2003 على إثر سقوط المدينة»، مشيرًا إلى أن هذه الأدوات أعيد تشكيلها في بعض الأعمال، بواسطة الورق الممضوغ، كما هي الحال بالنسبة لأعمال الفنان «ميخائيل راكوويتز» الذي أعاد إنتاج هذه الأعمال على نطاق يتفاوت من أصغر تميمة إلى أكبر تمثال.

ويلفت «منتظمي» إلى أن هناك أعمالا تندرج ضمن مشروعات إعادة الابتكار، ولكنها تبدو أكثر استعارة، كتلك المنجزة من طرف الفنان «شيركو عباس» والممثِّلة لقِطَع عملات عراقية تعيد إنتاج رموز وطنية آخذة في الاختفاء مثل خريطة العراق أو النخلة أو سدّ الموصل.

وبما أن قِطع العملات المعروضة لم تعد متداولة اليوم، فهي تشير إلى اختفاء تلك الرموز الوطنية.