صحافة

الذكرى السنوية الأولى لاعتداءات «جسر لندن»

04 يونيو 2018
04 يونيو 2018

مر عام بالتمام على حادثة اصطدام شاحنة كان يقودها ثلاثة إرهابيين في الثالث من يونيو العام الماضي، حيث قاموا بدهس حشد من المارة قبل أن يعتدوا على المارة بسكاكين فى سوق بورو القريب من جسر لندن.

وحول هذه الذكرى السنوية كتبت هارييت شيروود تقريرا لصحيفة «الجارديان» ذكرت فيه أن رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، وزعيم حزب العمال، جيريمي كوربين، وعمدة لندن، صادق خان، وزير الداخلية، ساجد جاويد، ووزيرة الداخلية في حكومة الظل، ديان أبوت، حضروا جميعا قداسا أقيم في كاتدرائية «ساوثوارك»، على أرواح ضحايا إرهاب «لندن بريدج». كما قام دوق ودوقة غلوستر وممثلو خدمات الطوارئ بوضع أكاليل الزهور.

ووقف البريطانيون دقيقة صمت حدادا على أرواح الضحايا الثمانية، كما قرئت أسماؤهم، فيما قام بعض المصابين في الهجوم بوضع زهور في الموقع التذكاري جنوب الجسر، ومن بينهم ضابط الشرطة، واين ماركيز الذي تعرض للطعن في الرأس والساق واليد أثناء قتال المهاجمين قبل عام، ولا يزال غير قادر على العمل. وقام أقارب الضحايا وشباب المنطقة بإشعال ثمانية شموع أثناء خدمة القداس، واحدة لكل من القتلى. وفي نهاية هذه الخدمة، قالت ماي: «نتذكر اليوم أولئك الذين لقوا حتفهم والكثير من الجرحى، كما نحيي شجاعة خدمات الطوارئ لدينا وأولئك الذين تدخلوا أو أتوا لمساعدة الآخرين». وأضافت «كان الهجوم بمثابة محاولة جبانة لضرب قلب حرياتنا من خلال استهداف متعمد للأشخاص الذين يستمتعون بليلة السبت مع الأصدقاء والعائلة». وأضافت: «رسالتي إلى أولئك الذين يسعون إلى استهداف أسلوب حياتنا أو محاولة تقسيمنا واضحة وهي أن عزمنا على الوقوف بحزم والتغلب على هذا التهديد أقوى من قبل». وقال عمدة لندن، صادق خان : «واجهت مدينتنا أوقاتًا صعبة للغاية في العام الماضي، مع الهجمات الإرهابية في ويستمنستر وجسر لندن وفينسبري بارك، وبارسونز غرين»، وأضاف «أنا فخور بأننا نقف متحدين في التحدي ومخلصين لقيمنا وأسلوب حياتنا».