1355014
1355014
الاقتصادية

مؤسسة الزبير تختتم المادة السابعة من برنامج تطوير القيادات التنفيذية

03 يونيو 2018
03 يونيو 2018

اختتمت مؤسسة الزبير المادة السابعة من أصل ثماني مواد من برنامج تطوير القيادات التنفيذية بعنوان “إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال” وذلك بحضور هاني بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة بمؤسسة الزبير ورئيس لجنة الموارد البشرية والتدقيق بالمؤسسة، كما حضر حفل الختام عدد من الرؤساء التنفيذيين من شركات ومؤسسات مجموعة الزبير وممثلي شركة SIA Partners الاستشارية الشريك الاستراتيجي للمؤسسة و المشاركين في برنامج تطوير القيادات التنفيذية.

ويهدف برنامج تطوير القيادات التنفيذية الذي أطلقته المؤسسة منذ سنتين إلى صقل مهارات الصف الثاني من القيادات في شركات ومؤسسات مجموعة الزبير والذي يأتي ضمن أهداف المؤسسة ورؤيتها الرامية الى إعداد جيل ثاني من القيادات التنفيذية القادرة على مواصلة المسيرة.

حيث ركزت المادة السابعة على أفضل المبادئ والممارسات المستخدمة في مجال إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال، مما مكنت المشاركين من تحديد أفضل الحلول الإدارية المستخدمة من أجل التقليل من التأثيرات الخارجية المحتملة على الإنتاجية وضمان أستمرارية العمل، كما سلطت المادة الضوء على العديد من الجوانب التي تتعلق ببيئة العمل وبشكل أكثر احترافية ومن ضمنها ثقافة المخاطر وأطر إدارتها والمخاطر المؤسساتية وتقييمها، وتحديدها وتحليلها وآليات المراقبة وسرعة الاستجابة للمخاطر ومعالجتها من أجل ضمان استمرارية العمل والإنتاجية في المؤسسة حيث تم استخدام أحدث الأساليب العالمية والعلمية المتبعة في مجال إدارة المخاطر. وفي حفل الختام قام هاني بن محمد الزبير بتوزيع الشهادات التدريبية على المشاركين في البرنامج.

ولقد تم اعتماد محتوى المادة السابعة من قبل مطورين من معهد القيادة والإدارة (ILM) وفق المعايير العالمية والدولية المستخدمة في مجال إدارة المخاطر حيث تم تقديم المادة من قبل ألكسندر لارسن رئيس شركة بالدوين جلوبال وهي مؤسسة استشارية لإدارة المخاطر والذي استخدم فيها الأسلوب التفاعلي والعملي مع المشاركين خلال إدارته للمادة السابعة من برنامج تطوير القيادات التنفيذية، ولقد ركزت المادة على افضل الممارسات الرائدة في السوق وكيفية إدارة المخاطر على وجه التحديد بالنظر الى حالة السوق الحالية.

وحول التقدم الذي أحرزه البرنامج قال هاني بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة بمؤسسة الزبير ورئيس لجنة الموارد البشرية والتدقيق بالمؤسسة: “ في الوقت الذي يعمل فيه برنامج تطوير القيادات التنفيذية من مؤسسة الزبير على تأهيل وتدريب الكفاءات الإدارية للموظفين الموهوبين في المؤسسة، فقد حددت المادة السابعة موضوعا مهما وهو كيفية إدارة المخاطر بكل كفاءة من أجل أستمرارية العمل والمهارات والأدوات اللازمة والمستخدمة في إدارة المخاطر بشكل علمي. مشيرا الى أن المدرب استخدم النهج المبسط في كيفية إدارة المخاطر والأساليب المستخدمة للحد من أثارها، والأدوات التي من الممكن استخدامها من أجل تحسين الأداء، والإجراءات التي يجب اتباعها من أجل استمرارية العمل والتقليل من الآثار المترتبة. وأكد أن هذه الدفعة سوف تساهم بشكل كبير في تحديد المخاطر من أجل الاستجابة لها بأسلوب علمي دقيق.

وأوضح هاني الزبير عضو مجلس الإدارة بمؤسسة الزبير ورئيس لجنة الموارد البشرية والتدقيق بالمؤسسة: بأن إعطاء الأولويات في مؤسسة الزبير لتنمية المهارات هي من ضمن الاستراتيجيات الأساسية في التنافسية الاقتصادية من أجل نمو بيئة الأعمال في السلطنة، وتهدف المؤسسة الى تنمية الموارد البشرية في جميع شركات ومؤسسات المجموعة من خلال تبني ممارسات فعالة لإدارة مواردها البشرية. حيث قامت المؤسسة على مر السنوات باتخاذ العديد من المبادرات لتدريب وتأهيل الموظفين العمانيين من أجل الالتحاق بالمناصب القيادية في المؤسسة، وسوف تواصل المؤسسة هذا النهج الاستراتيجي من أجل تعزيز كفاءاتها العمانية وفي مختلف المجالات والتخصصات.

ومن جانبه قال متحدث من شركة SIA Partners وهي شركة دولية متخصصة في مجال الاستشارات وتتميز بسمعة عالمية : بأن مؤسسة الزبير تؤلي اهتماما صادقا لتنمية مواردها البشرية من خلال صقلها بمختلف العلوم والمعرفة مما جعلها من المؤسسات الرائدة في مجال تطبيق افضل الأسس العلمية في مجال تدريب وتأهيل موظفيها. مشيرا لقد أصبحت المؤسسة من النماذج الرائدة التي يحتذى بها في مجال تدريب وتأهيل الموظفين وذلك من أجل إيجاد بيئة منافسة ومحفزة للعمل والإنتاجية ليس فقط على مستوى السلطنة وإنما على مستوى المنطقة ككل، وتهدف المؤسسة الى تحقيق هدفها الاستراتيجي وهو تأهيل وتدريب الموظفين من أجل إعداد قيادات مستقبلية للشركة.