1354743
1354743
العرب والعالم

علاوي يحذر من فراغ دستوري

02 يونيو 2018
02 يونيو 2018

«داعش» يقتل 12 شخصاً من عائلة واحدة في صلاح الدين -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:

جدد نائب الرئيس العراقي، زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي امس السبت، تحذيره من الدخول في فترة فراغ دستوري، داعيا القوائم الانتخابية الفائزة إلى الاستفادة من التجارب السابقة لتشكيل الحكومة. وقال علاوي ، إنه «على القوائم الانتخابية الفائزة والتحالفات التي تتمخض عنها الاستفادة من التجارب التي سبقت تشكيل الحكومات السابقة».

وأضاف، أن «القرار ينبغي أن يبقى عراقياً وان الأسبقية يجب أن تُعطى أولاً للاتفاق على شكل الدولة التي يجب أن يكون عليها العراق وآليات بنائها ثم الانطلاق لتحقيق الشراكة والتوافق الحقيقي». وحذر علاوي من «تأخير الاتفاق على تشكيل الحكومة والدخول في فترة فراغ دستوري»، لافتا إلى ضرورة، أن «تركز الحوارات الجارية بين القوائم الفائزة على البرنامج المطلوب للنهوض بالعراق ومعالجة المشاكل والأزمات قبل الحديث عن تسمية رئيس الوزراء المقبل». إلى ذلك دعا رئيس كتلة التغيير الكردية في البرلمان العراقي، النائب امين بكر، البرلمان العراقي الى اتخاذ قرار يلزم الحكومة الاتحادية بإجبار القوات العسكرية التركية على الانسحاب من الأراضي العراقية، متهما الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني بـ«التواطؤ» مع الحكومة التركية لتوغل قواتها داخل اقليم كردستان.وقال بكر، إن على «البرلمان العراقي التصويت على قرار ملزم للحكومة بإجبار القوات التركية المحتلة بمغادرة العراق خلال وقت قصير، واعتبارها قوات معتدية ومحتلة». واتهم بكر الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ«التواطؤ مع الحكومة التركية للسماح بدخول قواتها إلى داخل مدن اقليم كردستان»، من جانب آخر دعا رئيس البرلمان إلى جلسة طارئة لمناقشة أزمة المياه بحضور ثلاثة وزراء لهم علاقة بتلك الأزمة.مؤكدا أنه «سيتم ، عقد جلسة طارئة لمناقشة موضوع الواقع الزراعي وأزمة المياه». وأضاف الجبوري، أن «الجلسة ستعقد بحضور وزراء الزراعة والموارد المائية والخارجية». وفي الجانب الأمني أكد الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، امس السبت، أن القوات الأمنية تمكنت من اعتقال مطلوب وفق المادة الرابعة إرهاب وضبط وتفجير مواد مفجرة ضمن قاطع عمليات محافظة الأنبار.

وقال رسول، إن «القوات الأمنية في قيادة عمليات الأنبار ألقت القبض على مطلوب بقضايا إرهابية في منطقة التأميم، كما فجرت رمانة قاذفة ضد الأشخاص وثلاث أخرى ضد الدروع وعتاد متنوع تالف وصاروخ محلي الصنع تالف أيضا». وأضاف، أن «قوة من قيادة عمليات شرق الأنبار عثرت على تسع عبوات ناسفة على شكل عبوات بلاستيكية (جليكانات) وخمس أخرى على شكل صفيحة معدنية ومقذوف نمساوي من مخلفات عصابات داعش خلال تفتيش منطقة الصبيحات». وفي صلاح الدين ذكر مصدر امني فيها، أن «تنظيم داعش تسلل، فجر امس، إلى قرية (الفرحاتية) شمال الضلوعية، وقام بقتل عائلة مكونة من 12 شخصا في القرية».

إلى ذلك أكد مصدر امني في صلاح الدين، أن «عبوة ناسفة انفجرت في ساعة متأخرة امس الاول، ما اسفر عن مقتل أربعة منتسبين أثناء محاولتهم لصد هجوم إرهابي على قرية (الحكنة) في الشرقاط شمالي صلاح الدين».

وفي كركوك قال مصدر امني فيها، امس، إن «قوة مشتركة نفذت عملية امنية بحثا عن مطلوبين للقضاء في حي واحد حزيران جنوب كركوك»، مبيناً أن «القوة وأثناء عملية الاعتقال تعرضت إلى إطلاق نار من قبل مسلحين اثنين، حيث ردت على مصادر النيران»، مبينا انها «تمكنت من إصابة احدهما فيما فر الآخر إلى جهة مجهولة». وأضاف ، أن «القوة تمكنت من اعتقال المسلح الجريح وضبط كمية من الأسلحة والأعتدة».

وتابع أن «احد المنتسبين وهو برتبة ضابط برتبه ملازم أول أصيب بجروح طفيفة في الحادث»، لافتا إلى أن «المعتقل الآن قيد التحقيق».