1354592
1354592
الاقتصادية

النفط العمانية تعرض 10% في«خزان» للبيع لجمع ما بين 1.5 و 2 مليار دولار

02 يونيو 2018
02 يونيو 2018

في إطار سياساتها لإعادة تدوير الإيرادات في استثمارات جديدة -

‎كتب ـ حمود المحرزي :-

‎قالت مصادر مقربة من شركة النفط العمانية ـ الذراع الاستثماري للحكومة ـ إن الشركة طرحت 10 بالمائة من حصتها في حقل خزان للغاز للبيع، لجمع ما بين مليار ونصف الى ملياري دولار وذلك في إطار سياساتها الرامية لإعادة تدوير الإيرادات في استثمارات جديدة.

وأكدت المصادر لـ «عمان» انه تم طرح مزايدة بالفعل لبيع حصة من «خزان»، وقد تلقت الشركة العديد من العروض المبدئية من قبل شركات عالمية من بينها شركات يابانية وصينية وأخرى هندية وشرق أوسطية..

وأوضحت ان التوجه لبيع حصة من قبل النفط العمانية يأتي في إطار الإدارة الفاعلة لمحفظتها والمراجعة الدورية لاستثماراتها وإعادة تدوير الإيرادات في استثمارات جديدة محليا ودوليا.

وتقوم شركة النفط العمانية حاليا بتنفيذ مشروعات عملاقة كمصفاة الدقم ومشروع خط أنبوب الغاز الى الدقم ومشروعي البترول المسال والأمونيا في صلالة، كما يندرج ضمن مشروعاتها الاستثمارية مجمع البتروكيماويات في الدقم والذي ستقوم بطرح مناقصته خلال العام القادم.

وأضافت المصادر أن المزايدة الخاصة بمنطقة الامتياز “خزان” طرحت وستبقى مفتوحة لأشهر قبل أن يتم إغلاقها لتحليل العروض المقدمة ومن ثم إرساء المزايدة والتي من المتوقع أن تتم في الربع الأخير من العام الحالي.

وتمتلك شركة النفط العمانية 40 بالمائة من حقل خزان فيما تمتلك شركة بي. بي. عمان 60 بالمائة وقد بدأت عمليات تطويره في عام 2013 وفي الربع الأخير من العام الماضي بدأ إنتاج حوالي مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

وفي الفترة الأخيرة شرعت شركة بي بي عمان في تطوير المرحلة الثانية بضخ مليارات الدولارات لمشروع “غزير” والذي سيرفع حجم الإنتاج الى 1.5 مليار قدم مكعب.