1354188
1354188
الاقتصادية

جهود رقابية وتوعوية مكثفة لـ«حماية المستهلك» بصحار في رمضان

02 يونيو 2018
02 يونيو 2018

تشكيل فرق لمراقبة الأسواق للتأكد من توفر كافة السلع -

تواصل المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة جهودها في مراقبة أسواق المحافظة ومتابعة الأسعار وأداء دورها الرقابي، وذلك للتأكد من آليات تنفيذ وتطبيق القوانين واللوائح المتعلقة بحماية حقوق المستهلك لضمان عدم استغلال شهر رمضان لرفع الأسعار أو عدم الالتزام بحقوق المستهلكين التي أقرها قانون حماية المستهلك.

وتقوم المديرية وعلى مدار العام بتشكيل فرق عمل من مأموري الضبطية القضائية يتمحور عملها بداية بمسح جميع أسعار السلع بأسواق المحافظة، ثم تسيير فريق متابعة وحملات تفتيشية ممنهجة وفقًا للخطة المعدة مسبقا وذلك لمقارنة الأسعار التي تسبق شهر رمضان، كما تعد سلسلة من الإجراءات لضبط حركة الأسواق وتوفير المواد الغذائية والاستهلاكية الضرورية للمواطنين خلال الشهر الفضيل بأفضل المواصفات والأسعار.

وقال محمد العيسائي مدير دائرة خدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق: إن المديرية تعمل على التأكد من توافق السعر مع الجودة، وتراقب الاشتراطات والمواصفات المتعلقة ببعض السلع وإذا ثبت عدم مطابقتها للمواصفات تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الشركات غير الملتزمة، وذلك لما تشهده أسواق المحافظة بشكل عام من حركة شرائية استثنائية خلال الشهر الفضيل لا سيما في أسواق الخضروات والفواكه وأسواق المواشي والخياطة وغيرها من القطاعات.

وأكد العيسائي على أهمية تضافر الجهود من قبل الجميع مع الهيئة العامة لحماية المستهلك الأمر الذي من شأنه أن يسهم في الوصول إلى الهدف الذي تسعى إليه والمتمثل في إيجاد سوق متوازنة يسودها التكافل الاجتماعي على كافة الأصعدة.

وقال حمد البريكي رئيس قسم مراقبة الأسواق: إن المديرية قامت باستعدادات استثنائية قبل وبعد بدء شهر رمضان، حيث تم تشكيل عدة فرق تفتيشية لمراقبة الأسواق متوزعه على جميع ولايات المحافظة وأيضاً فرق تفتيش مسائية مناوبة، للتأكد من توفر السلع الغذائية التي يحتاجها المستهلكون خلال الشهر الفضيل، إضافة إلى ضمان أسعارها بحيث تكون في متناول المستهلكين.

وأشار البريكي إلى أنه تم تقسيم فرق مأموري الضبط القضائي على حسب القطاعات بما يحقق سهولة وانسيابية العمل الرقابي وتكليف فرق المناوبات الليلية بالعمل ضمن مجموعات بحيث يترأس كل مجموعة رئيس للتأكد من تغطية وسد حاجة المواطنين في الأسواق ومكافحة أي ظاهرة للاحتكار أو التأكد من مدى صلاحية ومطابقة المواد الغذائية المطروحة للمواصفات المطلوبة ووجود بطاقات البيانات مع كل المواصفات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وعن آلية التعامل مع العروض ومراقبة مدى جودة المنتجات المعروضة وحماية المستهلك من الغش التجاري ذكر البريكي أن المديرية تعمل على مدار الساعة ولا ترتبط بموسم أو مناسبة، وبالنسبة للعروض فإنها تخضع للرقابة وإن كانت لا تمر الموافقات من قبلهم، لكن مفتشي ومأموري الضبط يقومون بالتأكد من تلك السلع ومدى مطابقة صلاحياتها وجودتها الاستهلاكية.

وأضاف البريكي: إن دور المديرية لا يقتصر فقط على مراقبة الأسواق ومتابعة الأسعار وتوفر السلع، بل يشمل تنظيم برامج وأنشطة توعوية يحتاجها المستهلك، والتي ينبغي تكثيفها قبل فترة المناسبات كشهر رمضان والأعياد وغيرها.