المنوعات

معالجة سرطان القولون يكلف الضعف في الولايات المتحدة منه في كندا

02 يونيو 2018
02 يونيو 2018

واشنطن»أ.ف.ب»: - قد يكلف علاج القولون والمستقيم مرتين أكثر في الولايات المتحدة منه في كندا من دون وجود أي فارق في فرص البقاء على قيد الحياة، على ما أظهرت دراسة مقارنة عرضت خلال مؤتمر كبير حول السرطان في شيكاغو.

وقارنت الدراسة بين مرضى مصابين بهذا السرطان في مرحلة متقدمة في منطقتين تضمان مجموعة سكانية متشابهة وتفصل بينهما الحدود وهما غرب ولاية واشنطن الأمريكية (شمال غرب الولايات المتحدة) ومقاطعة بريتيش كولومبيا في كندا.

وبلغت كلفة العلاج للمرضى الكنديين بشكل وسطي 6195 دولارا أمريكيا في مقابل 12345 دولارا في الجانب الأمريكي. وهذا الرقم ليس المبلغ الذي ينبغي على المرضى دفعه عموما اذ تغطي شركات التأمين الكلفة. وقد تلقت مجموعتا المرضى العلاج الكيميائي إلا أن المرضى الأمريكيين اختاروا بأعداد اكبر العلاج الأقوى.

وقد عاش الامريكيون والكنديون الذين تلقوا العلاج للفترة نفسها تقريبا أي 21.4 شهرا للاوائل بعد التشخيص و22.1 شهرا للكنديين. والمهم في الدراسة أن كندا تعتمد نظاما صحيا موحدا تموله الدولة في حين أن النظام الأمريكي يعتمد خصوصا على شركات خاصة مع عقود تأمين فردية أو يمولها أصحاب العمل. وينفق الأمريكيون على الضمان الصحي أكثر بكثير من سكان الدول المتطورة الأخرى. وقال تود يزفسكي من مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل والمعد الرئيسي للدراسة إنها الاولى التي تقارن مباشرة نوع العلاجات وكلفتها والنتائج على الصعيد الصحي في مجموعتين من السكان قابلتين للمقارنة وفي نظامين صحيين مختلفين. وينبغي أن تستكمل هذه الدراسة ببيانات اخرى .

إلا أن المدير الطبي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري ريتشارد شيلسكي اعتبر انها «توفر إطارا مهما للنقاش الحالي حول التضخم في كلفة العلاجات».