الأولى

ترامب يلمح لعقد أكثر من قمة مباشرة مع زعيم كوريا الشمالية

02 يونيو 2018
02 يونيو 2018

الكرملين يتحدث عن اجتماع بين بوتين وكيم جونج أون -

واشنطن - موسكو - رويترز: قال سفير أمريكي أمس إن المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تسير في الاتجاه الصحيح وذلك قبل أن يقوم مسؤول كوري شمالي بارز بزيارة نادرة للبيت الأبيض.

وخلال اجتماع مقرر مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، سيسلم كيم يونج تشول، وهو مساعد مقرب من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، رسالة من كيم فيما يسعى الجانبان إلى إعادة اجتماع قمة بينهما لمساره بعد أن ألغاه ترامب.

ويأمل ترامب أن يجتمع مع زعيم كوريا الشمالية في سنغافورة يوم 12 يونيو ويضغط عليه للتخلي عن أسلحته النووية وإن كان الرئيس الأمريكي قد أقر أمس الأول بأن ذلك قد يتطلب مزيدا من جولات المفاوضات المباشرة.

وقال ترامب لرويترز «أود إتمام ذلك خلال اجتماع واحد. لكن في كثير من الأحيان لا تسير الاتفاقات بهذه الطريقة. هناك احتمال كبير لا يتم ذلك خلال اجتماع أو اجتماعين أو ثلاثة اجتماعات. لكننا سننجز ذلك في مرحلة ما». وفي سول، عبر مفاوضون أمريكيون عن تفاؤلهم بعد الاجتماع مع نظرائهم من كوريا الشمالية لإجراء محادثات تحضيرية في بانمونجوم على الحدود المحصنة بين الكوريتين.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين امس إن قمة قد تُعقد بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون. وأضاف بيسكوف أن الدبلوماسيين سيرتبون شكل وموعد مثل هذا الاجتماع.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية في وقت سابق أن القمة تمت مناقشتها خلال زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لكوريا الشمالية، التي أجرى خلالها محادثات مع كيم.