1354117
1354117
العرب والعالم

هادي يؤكد دعمه لجهود السلام.. والجيش اليمني يتقدم في «صعدة»

01 يونيو 2018
01 يونيو 2018

التحالف العربي يدمر ألغاما بحرية قبالة سواحل مدينة ميدي -

صنعاء- عمان - جمال مجاهد - (وكالات):-

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على موقفه الدائم والثابت نحو السلام الذي يستحقّه الشعب اليمني المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثّلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدّمتها القرار 2216.

جاء ذلك خلال لقائه الليلة قبل الماضية المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، مثمّناً جهوده المبذولة في هذا الإطار. وقال «إن تجربتنا مع جماعة أنصار الله في محطات السلام المختلفة تتمثّل في عدم رغبتهم وجنوحهم للسلام».

من جانبه، قال المبعوث الأممي إلى اليمن «إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يؤكد دوماً على أهمية اليمن ودور الرئيس اليمني في قيادة البلد نحو السلام والأمن والاستقرار باعتباره يمثّل شرعيتها المعترف بها دولياً».

وقال «نحن في إطار الأمم المتحدة نقدّر المؤسّسات الشرعية وجهودكم الحميدة نحو السلام المرتكز على المرجعيات الثلاث ونتطلّع إلى إرساء معالم الأمن والسلام والاستقرار الذي يدعمه المجتمع الدولي وينشده الشعب اليمني».

ميدانيا، حقّقت قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية» تقدّماً جديداً في مديرية كتاف شمال محافظة صعدة وتمكّنت من تحرير عدد من المرتفعات وتأمين وادي العطفين الاستراتيجي وتواصل تقدّمها باتجاه مركز المديرية.

ونقل موقع «26 سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش عن قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة أن قوات الجيش تمكّنت من استعادة السيطرة التامة على وادي العطفين وعدد من المرتفعات المحيطة به.

وأضاف أن ما لا يقل عن 30 مسلّحاً لقوا مصرعهم، لافتاً إلى أن قوات الجيش استعادت كمية من الأسلحة الثقيلة والمتوسّطة كانت مع المسلّحين من بينها خمسة معدّلات «اي كي»، وقاذفات «آر بي جي» مع حشواتها، وأسلحة أخرى وذخائر متنوعة.

من جهة اخرى، دمر خبراء في التحالف العربي الذي تقوده السعودية، امس، ألغاما بحرية، زرعها مسلحو جماعة أنصار الله، في سواحل بشمال غربي اليمن.

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني، إن « قوات التشكيل البحري التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة، عثرت امس، على ألغام بحرية جديدة قبالة سواحل مدينة ميدي شمال غرب محافظة حجة (محاذية للحدود السعودية)».

ونقل البيان، عن مصدر عسكري بقوات التشكيل البحري، قوله إن «مجموعة عسكرية من التشكيل البحري، عثرت على هذه الألغام، بعد أن لفظتها الأمواج إلى أطراف الساحل جنوب مدينة ميدي».

وأوضح المصدر أن « هذه الألغام التي تم اكتشافها، بأنها زرعت قبل فترة طويلة قد تتجاوز العام، وأنه نتيجة لتأثرها بملوحة البحر ظهرت فيها آثار الصدأ، لكنها ما زالت قابلة للانفجار، إذا ما ارتطمت بأي جسم صلب».

وأعلن المصدر أنه تم تفجير تلك الألغام قبالة الساحل، بوجود خبراء تفجير الألغام من التحالف العربي.

وطالب المصدر بضغط من المجتمع الدولي بكل الوسائل والطرق على انصار الله للتوقف عن استهداف أرواح الأبرياء من الصيادين وتهديد خطوط الملاحة الدولية.

يشار إلى أن الآلاف من المدنيين والجنود اليمنيين، قد سقطوا قتلى أو جرحى، جراء الألغام، في عدة مناطق باليمن.