1353548
1353548
الرئيسية

الأسد: سنلجأ للقوة إذا فشل التفاوض مع قوات «سوريا الديمقراطية»

01 يونيو 2018
01 يونيو 2018

أثار احتمال الصدام مع القوات الأمريكية وحذَّر من تكرار تجربة العراق -

دمشق- (أ ف ب): هدد الرئيس السوري بشار الأسد باللجوء إلى القوة لاستعادة مناطق واسعة من البلاد تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من أمريكيا، في حال فشل خيار المفاوضات معها حول تسليم هذه المناطق.

وقال الأسد في مقابلة بثتها قناة «روسيا اليوم» صباح أمس ونشر الإعلام السوري الرسمي نصها باللغة العربية أنه بعد تحرير مناطق عدة في سوريا «باتت المشكلة الوحيدة المتبقية في سوريا هي قوات سوريا الديمقراطية» المؤلفة من فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن.

وقال الرئيس السوري: إن على الولايات المتحدة أن تستقي العبرة من العراق وترحل عن سوريا، مثيرا احتمال وقوع صدام مع القوات الأمريكية إذا لم تغادر سوريا. وتعد قوات سوريا الديمقراطية القوة العسكرية الثانية الأكثر نفوذا بعد القوات الحكومية، إذ تسيطر على مناطق واسعة في شمال وشرق سوريا، وقد خاضت المعارك الأقسى ضد تنظيم داعش في عدد من هذه المناطق لا سيما الرقة، وتمكنت من طرده منها بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية الذي يوفر الغطاء الجوي لعملياتها ويدعمها بالتدريب والسلاح.

وقال الأسد: «سنتعامل معها (قوات سوريا الديمقراطية) عبر خيارين، الخيار الأول هو أننا بدأنا الآن بفتح الأبواب أمام المفاوضات؛ لأن غالبية هذه القوات هي من السوريين. إذا لم يحدث ذلك، سنلجأ إلى تحرير تلك المناطق بالقوة، ليس لدينا أي خيارات أخرى، بوجود الأمريكيين أو بعدم وجودهم».

وقال متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية لوكالة فرانس برس: إن قيادة هذه القوات على علم بالمقابلة لكن ليس لديها أي تعليق فوري.

وامتنع الكولونيل شون راين، المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، ردا على سؤال لفرانس برس، عن تحديد كيفية تعامل التحالف مع هجوم محتمل للقوات الحكومية على قوات سوريا الديمقراطية.