1353060
1353060
الاقتصادية

مواصفات قياسية لقوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية المقواة

01 يونيو 2018
01 يونيو 2018

ألف ريال غرامة إدارية لمخالفة القرار -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

تضمنت المواصفة القياسية العمانية الملزمة لقوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية المقواة التي يقل طولها عن 14 مترا، فيما عدا قوارب الصيد المصممة للمبيت عددا من المتطلبات والاشتراطات والبيانات التي يجب أن تتميز بها هذه القوارب.

فمن ناحية الاتزان يجب أن يكون القارب متزنا بأقصى قدر بعد تركيب أجزائه كمحركات ورافعة وخزانات الوقود وصندوق حفظ الأسماك، ويجب أن يصمم القارب بشكل يسمح بأن تكون الوحدات العائمة عالية الطفو حتى في حالة ملء القارب بالماء بما يمنع غرقه.

وتكون مادة الصنع الأساسية المستخدمة هي الألياف الزجاجية المقواة «FRB/‏‏GRB»، وهي عبارة عن مركبات من اللدائن مدعمة بألياف رفيعة جدا من الزجاج.

ومن ناحية المتانة يجب أن يكون عدد القواطع العرضية أكثر من 8 قواطع متناسبة مع طول القارب، كما يجب تقوية أماكن تثبيت السمكية، كما يجب أن يكون طول القالب متناسبا مع طول القارب المراد صنعه.

من جانب السلامة الملاحية يجب تثبيت قطعة معدنية مستطيلة بقياس 20 في 30 سنتيمترا تعكس الموجات المغناطيسية للرادار على أن تكون القطعة ظاهرة في جميع الاتجاهات كما يخصص مكان خاص لتثبيت أجهزة التتبع الآلية.

كما يجب تزويد الجوانب العلوية بالقارب بمادة عالية الطفو، ويجب أن تقوى أماكن تثبيت المحركات والرافعة، ويجب أن تحدد على القارب قوة المحرك القصوى بوحدة الحصان.

ويجب أن يكون موقع تثبيت البطاريات مغلقا بحيث لا تصل إليه المياه كما يجب أن يكون موقعها بعيدا عن خزان الوقود، وأن توجد بالقارب قاعدة يمكن تركيب عمود به نور أبيض كامل الاستدارة، ويجب أن تكون التمديدات الكهربائية ذات مواصفات بحرية ومتعددة الفتلات ومغلقة بغطاء عازل معتمد، ويجب أن يطلى القارب بمادة غير قابلة للاحتراق ولا تحتوي على عناصر قد تؤثر على البيئة، ويجب أن يكون القارب خاليا من الشقوق والفراغات كما يجب أن يكون لونه أبيض أو حليبيا فاتحا.

المحرك

ومن مواصفات محرك قوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية المقواة أن تتناسب قوة وحجم المحرك مع حجم القارب، وتثبت المحركات بطريقة آمنة على كراسي «قواعد» صلبة وتتحمل قوة عزم المحركات، وفي حالة وجود محركين يجب أن تكون المسافة بينهما متناسبة، وأن تحتوي أماكن تثبيت المحركات على فتحات تصريف الماء، وأن يتناسب ارتفاع عمود الدفع المتصل بالمحرك مع تصميم القارب، وأن تتناسب مروحة الدفع مع القارب وحمولته.

خزانات الوقود

ويجب أن تكون خزانات الوقود ومرفقاتها محكمة الغلق ومصنعة من مواد مناسبة لتخزين الوقود ولا تتفاعل كيميائيا معه، وأن توضع في أماكن لا تؤثر على اتزان القارب، وأن تحتوي أماكن خزانات الوقود على فتحة للتهوية، وأن تحتوي على تقسيمات تساعد على حفظ اتزان القارب، وأن تكون بعيدة عن مصادر الحرارة والكهرباء، وأن يتم توفير مقياس آمن لقياس كمية الوقود في الخزانات إن أمكن.

الأنابيب والمراسي

ويجب أن تكون الأنابيب مخصصة للأغراض البحرية، وأن تكون توصيلاتها في أماكن آمنة ومحمية ولا تعيق العمل في القارب.

كما يجب أن تتوفر على القارب مرساة واحدة يتناسب وزنها مع طبيعة القارب، وأن يتوفر في القارب مكان خاص للمرساة وملحقاتها.

اشتراطات أخرى

أن يستخدم راتنج لتثبيت الألياف على القالب، وألا توضع أقل من طبقتين على القالب من هلام التغليف، وأن تغطى الممرات بمواد مانعة للانزلاق، ويجب تركيب شريطين عاكسين للضور جانبي القارب.

البيانات الإيضاحية

كما يجب أن يتم ذكر بعض البيانات على قوارب الصيد باللغة العربية، وهي: رقم رخصة قارب، وكلمة عربية تشير إلى أنه قارب مخصص للصيد، واسم المحافظة في الجزء السفلي.

غرامة إدارية

جاءت هذه المواصفات في القرار الوزاري رقم «101/‏‏2018» الذي أصدره معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، باعتبار المواصفة القياسية الخاصة بقوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية مواصفة قياسية عمانية ملزمة.

حيث تم خلال القرار فرض غرامة إدارية لا تتجاوز ألف ريال عماني على كل من يخالف أحكام هذا القرار، وتضاعف الغرامة في حالة تكرار المخالفة.