الاقتصادية

الصين تؤكد استمرار الباب المفتوح أمام المفاوضات التجارية مع أمريكا

01 يونيو 2018
01 يونيو 2018

بكين (د ب أ)- قالت الصين أن باب المفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة «مفتوح دائما» ، بالرغم من إعلان الولايات المتحدة في وقت سابق من الأسبوع الحالي اعتزامها فرض رسوم جديدة على كمية من الواردات القادمة من الصين قيمتها 50 مليار دولار.

كان البيت الأبيض قد أعلن بشكل غير متوقع مساء الثلاثاء الماضي اعتزامه نشر قائمة بالسلع الصينية التي ستخضع للرسوم بحلول 15 يونيو المقبل مع بدء تطبيق الرسوم بعد ذلك بوقت قصير.

ومن ناحيته قال جاو فينج ،المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، في بيان أمس إن «الباب لمفاوضات الصين مفتوح دائما».

وأضاف «نؤمن دائما بأن لدى الصين والولايات المتحدة مصالح مشتركة ممتدة ولديهما مجال واسع للتعاون في المجال الاقتصادي والتجاري. ويجب أن تبحثا عن أرضية مشتركة أثناء ظهور الاختلافات للوصول إلى التعاون المفيد للطرفين».

وبحسب «جاو» فقد وصل إلى الصين وفد يضم 50 مندوبا أمريكيا أمس الأول وقبل زيارة وزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس، للصين مطلع الأسبوع المقبل.

وأعرب المتحدث الصيني عن أمله في أن يتمكن الوفد الأمريكي من «مقابلة الصين في منتصف الطريق» لتسوية الخلافات التجارية بين بكين وواشنطن.

وخفض مجلس الدولة الصيني أمس الأول الرسوم الجمركية على عدد من السلع المستوردة، ويدخل الخفض حيز التنفيذ بداية من أول يوليو.

وتقرر خفض الرسوم بأكثر من النصف من 9ر15% إلى 1ر7% على الواردات من الملابس والأحذية والقبعات والأدوات الرياضية ومستلزمات المطبخ.

كما خفض مجلس الوزراء الرسوم على أجهزة الغسالات والمبردات من 5ر20% إلى 8%، مع الإعلان عن خفض الرسوم إلى المستوى المتوسط بالنسبة للكثير من الأغذية المصنعة لتصل إلى 9ر6% بدلا من 2ر15%.