الأولى

وحدة دعم التنفيذ والمتابعة تصدر تقريرها السنوي مؤكـدة عـلى المضـي فـي تعزيز التنويع الاقتصادي

30 مايو 2018
30 مايو 2018

توفير بيئة محفزة بالمناطق الحرة ورفع الاستثمار بمعدل 15% -

كتب - أمل رجب وسرحان المحرزي: أصدرت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة تقريرها السنوي الذي يتضمن معدلات الإنجاز المستهدفة والفعلية للمبادرات والمشاريع التي تستهدف تعزيز التنويع الاقتصادي وزيادة نمو القطاعات الأساسية وهي الصناعات التحويلية والسياحة والخدمات اللوجستية وسوق العمل والتشغيل والمالية وبيئة الأعمال.

وأوضح التقرير أنه فيما يتعلق بقطاع الخدمات اللوجستية فقد تم تحديد 16 مبادرة ومشاريع للتنفيذ في قطاع النقل والخدمات اللوجستية لا سيما فيما يتعلق بالنقل البري والجوي والبحري وتسهيل التجارة. وفي مبادرة توفير بيئة تجارية محفزة في المناطق الحرة أشار التقرير إلى أن المبادرة تركز على توحيد السياسات واللوائح التي تهدف إلى تحسين جاذبية الاستثمار في المناطق الحرة، كما تستهدف تعزيز بيئة الأعمال، ورفع معدل الاستثمار السنوي بنسبة 15% وخفض التكاليف الحكومية، وتحسين خطط الترويج للمناطق الحرة.

وأشار التقرير إلى مبادرة تحسين كفاءة عمليات تخليص الشحن الجوي وأن المرحلة القادمة ستركز بشكل كبير على النتيجة المستهدفة من خلال خفض المدة الزمنية لإجراءات تخليص البضائع المستغرقة في مطار مسقط الدولي وميناء صحار، حيث لا يزال العمل جاريا من أجل تقليل الوقت اللازم إلى أقل من 24 ساعة في عام 2018.

ورصد التقرير انه فيما يخص تقرير بيان الموارد في قطاع التعدين، فقد خططت الهيئة العامة للتعدين وشركة تنمية معادن لتوقيع اتفاقية لدراسة والتنقيب عن المعادن بمنطقتي منجي والشويمية.