1352901
1352901
الرئيسية

هدوء «حذر» في غزة بعد وساطة مصرية لوقف إطلاق النار

30 مايو 2018
30 مايو 2018

إصابة «3» جنود إسرائيليين بقذائف ولا تقارير حول قتلى فلسطينيين -

غزة - رويترز: ساد الهدوء على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل أمس بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه مصر بعد أعنف جولات القتال بين نشطاء فلسطينيين وإسرائيل منذ حرب 2014.

وأطلق نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة وحركة الجهاد الإسلامي عشرات الصــــواريخ وقـــذائف المورتر على إســـــرائيل أمس الأول وردت إسرائيل منتصف الليل بالقصف المدفعي والضربات الجوية على أكثر من خمسين هدفـــا في القطاع.

ولم ترد تقارير عن اندلاع مزيد من القتال في الساعات الأولى من صباح امس وبدا أن الجانبين تراجعا عن الانزلاق إلى حرب جديدة بعد أسابيع من العنف على طول الحدود. وفتحت المدارس كالمعتاد في البلدات الإسرائيلية قرب الحدود حيث انطلقت صافرات الإنذار بشكل متكرر أمس الأول. وعجت شوارع غزة بالمتسوقين بينما توجه الأطفال إلى مدارسهم.

وقال مسؤول فلسطيني: إن الوساطة المصرية أدت لوقف إطلاق النار لكن شروط «التفاهم» لم تتجاوز العودة للتهدئة من الجانبين.

وامتنعت إسرائيل عن أن تؤكد رسميا التوصل لهدنة مع حماس والجهاد الإسلامي اللتين تعتبرهما منظمات إرهابية. لكنها لم تشن هجمات جديدة امس ولمحت إلى استعدادها لوقف الأعمال القتالية إذا توقفت الهجمات الصاروخية.

وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا في وقت متأخر أمس بطلب أمريكي لإدانة «الهجمات الصاروخية على إسرائيل».

وذكر الجيش الإسرائيلي أن ثلاثة جنود أصيبوا بسبب قذائف أطلقت من غزة. ولم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين فلسطينيين بسبب الضربات الإسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ان فلسطينيا أصيب قبل أيام برصاص الجيش الإسرائيلي على الحدود مع إسرائيل، توفي امس متأثرا بجروحه.