1352423
1352423
عمان اليوم

تكريم مخترعين عمانيين حصلا على الميدالية الذهبية في معرض إيتكس للاختراعات بماليزيا

30 مايو 2018
30 مايو 2018

مشروع النظام الصيدلاني الذكي يساعد كبار السن والمكفوفين لأخذ الدواء بطريقة صحيحة -

كرم معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة أمس بمكتبه بديوان عام الوزارة كلا من المخترعين سالم بن أحمد الحبسي، ومحمد بن أحمد الحبسي، وبمشاركة المصمم سعيد بن أحمد الحبسي وذلك لحصولهما مؤخراً على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي الـ 29 للاختراعات في ماليزيا (إيتكس 2018) من بين أكثر من 1000 اختراع واللذان مثلا السلطنة من خلال مشروع النظام الصيدلاني الذكي، وهو عبارة عن نظام متكامل يساعد المريض بشكل عام وكبار السن خصوصا، وكذلك المكفوفين لأخذ دوائهم بالطريقة الصحيحة من خلال تذكيرهم وتنظيم مواعيد أخذ الدواء .

وأعرب معالي وزير الصحة عن اعتزاز الوزارة وتقديرها لهؤلاء الشباب لمشاركتهم بشكل مشرف في هذه المسابقة الدولية، معتبراً إياهم مثالا مشرفا لأولياء أمورهم وفخرا للسلطنة، وأثنى عليهم وعلى جهودهم الملموسة في هذا الاختراع وأهمية تبني المجتمع بمؤسساته المختلفة لمثل هذه الاختراعات .

من جهتهما قام المخترعان بشرح طريقة عمل الجهاز لمعاليه والخطوات التي يعمل بها والدوافع التي من أجلها دفعهم لاختراع هذا الجهاز.

وقال سالم الحبسي: جاءت فكرة هذا الاختراع بسبب النسب العالية للآثار السلبية لعدم أخذ المرضى للدواء في الوقت المناسب أو بالطريقة المناسبة أو نسيانها، أوعدم أخذ الأدوية بطريقة صحيحة وبالتالي تفاعلها مع بعض بشكل مضر، ولتقليل آثار الأخطاء الطبية، أو وجود الأدوية في متناول الأطفال مما يسبب تسمما لهم.

وأضاف أحمد الحبسي: بناء على التجارب والدراسات التي أجريناها توصلنا لهذا الابتكار باستخدام تقنية إنترنت الأشياء ويعرف بالجيل الجديد من الإنترنت (الشبكة) الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها عبر بروتوكول الإنترنت. وتشمل هذه الأجهزة الأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها فابتكارنا ساهم في حل هذه المشاكل عن طريق التحكم عن بعد من قبل الصيدلاني مع إضافة خدمات رقمية كتطبيق الهواتف الذكية والصندوق الرقمي فبهذا نقلل الجهد على الجهة الصحية في انتظام استخدام المرضى للأدوية. ونسلط الضوء على ذوي الاعاقة (الصم والعمي).

فالفكرة بشكل عام هي عن طريق إدارة النظام الطبي الذي يتكون من «الهاردويير» و«السوفت ويرر» الذي ينظم عملية الاستشارات الطبية للمرضى وأخذ الدواء. فـ«البوكس» الذكي ينظم عملية أخذ الدواء في الوقت المحدد ويرسل إشعارات وتنبيهات للمريض، وكذلك يمكن للمريض أن يطلع على التطبيق لمراجعة جدولة أخذ الدواء للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية يتوفر الصوت. «البوكس» محكم ومغلق وبعيدا عن متناول الأطفال. وفيما يلي نذكر بعض الميزات: معرفة الاستخدام اليومي والأسبوعي للدواء وإرسال تنبيهات في حالة عدم تناول الدواء والإفراط في الاستخدام وعند نفاد الكمية والتذكير بموعد أخذ الدواء والوقت.

ويعد المعرض الدولي التاسع والعشرون للاختراعات في ماليزيا (إيتكس 2018) من المعارض الدولية المهمة في مجال الابتكار التقني، ويهدف المعرض الدولي التاسع والعشرون للاختراعات في ماليزيا (إيتكس 2018) إلى المساهمة في نشر ثقافة الاختراع والابتكار بين فئات المجتمع، والعمل على رفع المستوى العلمي والكفاءة العلمية لدى المنتسبين في التخصصات المختلفة، وتطوير مستوى ومهارات المخترعين، وتعزيز التعاون بين المخترعين من مختلف دول العالم. وقدر عدد الزوار أكثر من 14.000 زائر، متمثلين في الباحثين والأكاديميين والمخترعين والمصنعين والمستثمرين ورواد الأعمال وخبراء براءات الاختراع والملكيات الفكرية مما يدل بشكل واضح على الاهتمام الدولي بهذا المعرض.