عمان اليوم

الصحة : فرصة انتشار المرض محدودة جدا والخطر في حركة السفر للمناطق الموبوءة

30 مايو 2018
30 مايو 2018

أكدت متابعتها للوضع الوبائي لفيروس نيباه -

قالت وزارة الصحة: إنها تابعت ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض الوضع الوبائي لفيروس نيباه بولاية كيريلا بجمهورية الهند حيث أعلنت الهند عن تسجيل ١٤حالة بشرية نتج عنها ١٢حالة وفاة حتى تاريخ ٢٤ من شهر مايو الحالي في منطقتي كوزيكود وماليبورام بولاية كيريلا.

ويعتبر فيروس نيباه من الأمراض المستجدة والتي تنتقل عن طريق خفافيش الثمار وتشكل الإصابة به حالات مرضية وخيمة في البشر، وتتسم العدوى بسمات سريرية منها الحمى ومتلازمة تنفسية حادة قد تتطور إلى حالات التهاب دماغي مميت.

وأكدت الوزارة أنه بناء على المعطيات الحالية والتواصل المستمر بينها ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بجمهورية الهند فقد قامت المديرية بتقييم مخاطر انتشار العدوى خارج ولاية كيريلا وخلص إلى أن فرصة انتشار المرض يعد محدودا جدا. أما بالنسبة للسلطنة فيتمثل هذا الخطر في حركة السفر من وإلى المناطق الموبوءة، لذا تهيب الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين تجنب السفر إلى كل من كوزيكود وماليبورام بولاية كيريلا في الوقت الحالي إلا في حالات الضرورة القصوى، كما تهيب بالقادمين من هذه المناطق التوجه إلى مؤسسات الرعاية الصحية في حالة ظهور أعراض مصاحبة للحمى خلال ثلاثة أسابيع من عودتهم. كما تطمئن الوزارة أن احتمالية انتقال المرض عن طريق الفواكه المستوردة من جمهورية الهند يعد ضئيلا جدا ويكاد يكون معدوما، مع التنويه بضرورة الحرص على غسل الفواكه جيدا قبل استهلاكها. وقد قامت الوزارة بإعداد دليل استرشادي حول التعامل مع الحالات المشتبه إصابتها أو تعرضها للمرض تم تعميمه على كل المؤسسات الصحية في السلطنة، كما قامت بتوفير الكواشف المخبرية اللازمة لتشخيص المرض. وتؤكد الوزارة على جميع المواطنين والمقيمين على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية والتواصل مع الوزارة عن طريق مركز الاتصال (٢٤٤٤١٩٩٩) في حالة وجود أي استفسار. كما أكدت الوزارة أنها تتابع بصورة مستمرة الوضع الوبائي للمرض وتقوم بتحديث تقييم مخاطره.