برنامج تدريبي بتعليمية جنوب الباطنة لرفع مستوى تدريس المواد العلمية

تغطية – سامي البحري –
بدأ بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة تنفيذ البرنامج التدريبي لمعلمي ومعلمات الحلقة الثانية لصفوف الخامس والسادس لتطبيق مشروع السلاسل العالمية لمناهج العلوم والرياضيات للعام الدراسي القادم 2018 /‏‏ 2019 م. وتمّ تقسيم المعلمين على فترات مختلفة لتشمل ولايات الرستاق والمصنعة وبركاء ووادي المعاول ونخل والعوابي، وذلك وفق ظروف امتحانات صفوف النقل ودبلوم التعليم العام؛ بحيث شملت مادة الرياضيات 3 فترات تدريبية بواقع 19 مجموعة، والعلوم فترتي تدريب بواقع 20 مجموعة.

ويأتي البرنامج التدريبي الذي يستمر شهرا بناء على التدريب المركزي السابق لمجموعة فئة المشرفين من قبل خبراء كامبريدج في مجالي المناهج والتقويم، وفي إطار إعادة التدريب لا مركزيا في المحافظة التعليمية الذي ينفذه مشرفو ومشرفات الرياضيات والعلوم بالمحافظة، كما يعد البرنامج إثراءً للتغيرات والتطورات العلمية والتربوية الحديثة في المناهج الدراسية والأخذ بالمستجدات العالمية وحاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل والاستفادة من الخبرات العالمية؛ وتُركز المناهج العالمية الجديدة على بناء القدرات العقلية والمهارات العلمية التي يحتاجها الطلاب مقرونة بالتحليل والنقد والاستنتاج وحل المشكلات واتخاذ القرار لا سيما التطبيقات العملية والأنشطة والوسائل المساندة وغيرها الكثير، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات العالمية والدراسات والنظريات الحديثة والتطور التقني.
ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى تدريس المواد العلمية ليتوافق مع المعايير الدولية والعالمية، ويتطرق إلى كتاب الطالب وكتاب النشاط ودليل المعلم وتخطيط الدروس وفلسفة المنهج، والمهارات والاستراتيجيات وحل المشكلات والاستقصاء والتطبيق العملي، لا سيما المناقشات الهادفة والمُثرية. الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي بالتزامن مع تغيير منهج العلوم والرياضيات في صفوف الحلقة الأولى (1-4) في العام الحالي ليبدأ تطبيق السلاسل العالمية في الصفين الخامس والسادس في العام الدراسي القادم على أن يستمر تطوير المناهج في الأعوام التالية. من جهة أخرى قام حمد بن خلفان الراشدي مدير عام تعليمية محافظة جنوب الباطنة بزيارة ومتابعة البرنامج التدريبي والحديث مع القائمين عليه والمستهدفين.