العرب والعالم

تركيا ستلجأ لمورد آخر إذا لم تحصل على طائرات إف-35 من أمريكا

30 مايو 2018
30 مايو 2018

أنقرة - (رويترز): نقلت وسائل إعلام عن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو امس قوله إن بلاده ستلبي احتياجاتها من مصدر آخر إذا لم تسمح الولايات المتحدة لها بشراء طائرات إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن وسط توترات بين الدولتين المتحالفتين بشأن قضايا دفاعية ومصير قس أمريكي مسجون.

وتسببت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي في إثارة حالة من عدم الارتياح في واشنطن بقرارها شراء صواريخ (اس-400) أرض جو من روسيا وتعرضت لانتقادات بسبب اعتقال القس المسيحي الأمريكي أندرو برونسون في اتهامات بالإرهاب.

وأقرت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي نسختها من مشروع قانون للسياسة الدفاعية تبلغ قيمته 716 مليار دولار ويشمل إجراء لمنع تركيا من شراء طائرات لوكهيد مشيرة إلى قضية برونسون وصفقة الصواريخ الروسية.

ونقل تلفزيون (ان.تي.في) عن تشاووش أوغلو قوله للصحفيين وهو على متن طائرة أثناء عودته من زيارة لألمانيا إن تركيا يمكنها شراء الطائرات من مصدر آخر رغم أنه من المستبعد أن تتمكن واشنطن من التراجع عن الصفقة.

ونقلت القناة عنه قوله «جرى دفع المبالغ المقدمة لهذا المشروع، إنها اتفاقية شاملة، ليست مجرد شراء بل أيضا إنتاج مشترك».

وتعتزم تركيا شراء أكثر من 100 طائرة اف-35 وفي العام الماضي دفعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لشركة لوكهيد 3.7 مليار دولار كمبلغ مقدم لإنتاج 50 طائرة مخصصة للزبائن غير الأمريكيين ومنهم أنقرة.

ويواجه برونسون حكما بالسجن 35 عاما في اتهامات بصلته بشبكة تتهمها أنقرة بتدبير محاولة انقلاب عام 2016، ونفى القس الاتهامات أمام محكمة تركية هذا الشهر.

السياسة تجاه سوريا

اختبرت تطورات عديدة في الفترة الأخيرة العلاقات بين واشنطن وأنقرة ومن هذه التطورات الحكم هذا الشهر على مسؤول مصرفي حكومي تركي بالسجن 32 شهرا لمشاركته في خطة للتحايل على العقوبات المفروضة على إيران وهي قضية وصفتها تركيا بأنها هجوم سياسي.

ومما أغضب أنقرة كذلك الخلافات بشأن السياسة تجاه سوريا وقرار واشنطن نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وكان ما أغضب تركيا على وجه الخصوص هو الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية.

لكن تشاووش أوغلو قال في سياق آخر امس إن البلدين توصلا لتفاهم بشأن منطقة منبج في شمال سوريا يغادر بموجبه المسلحون المنطقة.

وقال لقناة خبر إن الجدول الزمني لهذه الخطة يمكن أن يحدد أثناء محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع المقبل.

وأضاف تشاووش أوغلو أن الخطط الخاصة بمنبج يمكن أن تستكمل قبل نهاية الصيف إذا تم التوصل لاتفاق وتابع أن القوات الأمريكية والتركية ستسيطر على المنطقة لحين تشكيل إدارة جديدة.