1352070
1352070
الرياضية

محافظات الوسطى والشرقية جاهزة لانطلاق صيف الرياضة

30 مايو 2018
30 مايو 2018

بهدف نشر ثقافة الممارسة الرياضية لدى مختلف فئات المجتمع -

كتب: عبدالله الوهيبي -

إن برنامج صيف الرياضة كالمعتاد تأتي إقامته سنويا خلال العطلة الصيفية في كل عام بهدف استيعاب أكبر عدد من فئات الشباب ، وذلك للاستفادة المثلى من طاقاتهم ولنشر ثقافة الممارسة الرياضية لدى مختلف فئات المجتمع ، ولرفع مستوى الوعي واستثمار أوقات فـراغهم في خدمة أفراد المجتمع ، إلى جانب اغتنام الفرصة لتوطيد العلاقة بين الأندية الرياضية وأفراد المجتمع لتوفير المناخ والبيئة الرياضية والاجتماعية المناسبة التى تنتج عنها مواهب وإبداعات تعود بالنفع الطيب على مختلف شرائح المجتمع في النهاية .

الوسطى جاهزة

وعن استعدادات محافظة الوسطى لانطلاق فعاليات صيف الرياضة تحدث حمد بن سالم بن محمد الجنيبي رئيس الفريق بالمحافظة قائلا : إن فريق عمل برنامج صيف الرياضة ٢٠١٨ جاهز لانطلاق البرنامج في جميع ولايات المحافظة ، وأنه قد تم توزيع المهام على مختلف اللجان المشاركة مع الفريق ، وأن خطة العمل هذه السنة سوف تكون متنوعة وستستهدف جميع الفئات والمراحل العمرية.

أربعة مراكز

وعن المراكز التي سوف تقام فيها الفعاليات قال الجنيبي : إن لديهم أربعة مراكز تدريبية سوف تحتضن الفعاليات والأنشطة الصيفية تتواجد في ولايات المحافظة هيماء والدقم ومحوت والجازر ، حيث ستقام ثلاث لعبات في كل مركز .

الألعاب الشعبية

وأضاف رئيس فريق صيف الرياضة بالوسطى إن صيف الرياضة لهذا العام ستتواجد فيه لعبة جديدة متمثلة في الألعاب الشعبية ، كما سيشهد البرنامج إقامة ألعاب لكرة القدم ولكرة الطائرة واللياقة البدنية .

الأيام المفتوحة

وفيما يختص بالأيام الرياضية المفتوحة قال حمد الجنيبي انها ستشهد التجديد سواء من ناحية المكان أو المحتوى وكذلك القافلة الرياضية اخترنا لها قريتي بو مضابي وصوقرة، وختاما أتمنى للجميع التوفيق وأن يحقق البرنامج نجاحا كبيرا يسعد من خلاله المشاركون من مختلف الفئات العمرية في المحافظة.

حزمة من الفعاليات

كشف حمد بن علي بن سلطان الجعفري رئيس قسم تنفيذ البرامج الرياضية ورئيس فريق صيف الرياضة بمحافظة جنوب الشرقية أن برنامج صيف الرياضة بالمحافظة للعام الحالي 2018 سوف ينطلق يوم الثلاثاء 4 يونيو وسيستمر حتى31 أغسطس القادم بإذن الله في مختلف ولايات المحافظة.

وأضاف إن البرنامج سيقسم إلى قسمين الأول يتمثل في إقامة فعاليات الأيام المفتوحة ومراكز التدريب التي ستقام فيها تسعة انشطه وفعاليات متنوعة وهي كالتالي: إقامة يوم ترفيهي للنساء بجمعية المرأة العمانية بصور يوم 4 يونيو القادم ، وإقامة مباريات لبطولة دوري الكرة الطائرة بنادي مصيرة الرياضي ، وإقامة مباريات دوري لبطولة كرة القدم بنادي الوحدة الرياضي ، كما أشار إلى أنه سيقام يوم رياضي للألعاب التقليدية على شاطئ نعمة بولاية صور.

إلى جانب ذلك أوضح الجعفري أنه سيقام يوم رياضي للجــاليات المقيمة بالمحافظة على الصالة الرياضيه في المجمع الرياضي بصور، وكذلك إقامة يوم عائلي بالمجمع الرياضي بصور، وقافلة رياضية في رأس الحد وقافلة رياضيه في نيابة طيوي .

افتتاح رسمي

كما أشار الجعفري إلى أن التنسيق قائم حاليا حول ما يتعلق بإقامة حفل الافتتاح الرسمي لصيف الرياضة لمحافظة جنوب الشرقية للعام الحالي، والذي أشار إلى أنه سيقام في الرابع من يوليو القادم ، وأن التنسيق قائم فيما يتعلق بتحديد الشخصية التي سترعى حفل الافتتاح الرسمي للبرنامج، وذلك مع عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور فيما يتعلق بهذا الجانب، وبالنسبة للختام فإنه تم تحديده ليقام يوم 31 أغسطس القادم بإذن الله.

سبعة مراكز

وتتطرق حمد الجعفري للحديث حول مراكز التدريب في المحافظة ، حيث أشار بأنها ستكون موزعة على سبعة مراكز تدريبية ، وستشتمل على لعبات كرة القدم بنادي الطليعة وكرة القدم بنادي جعلان الرياضي وكرة القدم بنادي الوحدة الرياضي ، بالإضافة إلى إقامة نشاط للعبة تنس الطاولة بنادي مصيرة الرياضي والتي ستقام على مدى ثلاثة أيام في الأسبوع الواحد أيام الاحد والاثنين والثلاثاء ، وذلك من الساعة الرابعة والنصف وحتى السادسة والنصف مساء. كما أشار إلى أن مركز السباحة بفندق صور بلازا ستقام عليه يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع بطولة للسباحة، وذلك من التاسعة وحتى الحادية عشرة صباحًا.

فعاليات نسائية

إلى جانب ذلك أوضح حمد الجعفري إلى أنه يوجد هناك مركزان للفتيات خاصة باللياقة البدنية بالصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بصور ستنفذ عليه خلال ثلاثة أيام في الأسبوع ( الأحد والاثنين والثلاثاء ) خلال الفترة المسائية من الساعة السابعة الى التاسعة مساءً ، ولعبة الكرة الطائرة للفتيات وستقام مبارياتها على الصالة الرياضيه بمجمع صور الرياضي من الساعة التاسعة إلى الحادية عشرة صباحًا خلال أيام الأسبوع الثلاثة الأحد والاثنين والثلاثاء .

آلية التسجيل

واضاف بأن آلية التسجيل في برنامج صيف الرياضة لهذا العام ستكون عن طريق زيارة الراغبين في الاشتراك لموقع برنامج صيف الرياضة ، أو التسجيل مباشرة في إدارة المجمع الرياضي بصور .

كما أشار إلى أن مختلف مراكز التدريب بالمحافظة سوف تستقبل الفئات العمرية من سن 12 سنة فما فوق، وبالنسبة للمشاركة في فعاليات الأيام المفتوحة ستكون للفئات العمرية من سن خمس سنوات فما فوق بالنسبة للجنسين الذكور والإناث. كما أوضح أنه تم تخصيص يوم عائلي في صيف الرياضة لهذا العام سيقام بالمجمع الرياضي بصور ، وتوقع أن يشهد مشاركة إيجابية من مختلف العائلات بإذن الله.

إفساح المجال للمتطوعين

وأضاف حمد الجعفري أن فريق العمل لصيف الرياضة هذا العام بالمحافظة يضم إلى جانبه عددا من الكوادر الشابة المجيدة ، ممثلة في عبدالله بن راشد العلوي ( عضوا ) وأحمد بن محمد المخيني ( عضوا ) وعائشة بنت سعيد المشرفية ( عضوة ) بالإضافة إلى عدد من المعاونين ، كما أشار حمد بن علي الجعفري رئيس الفريق أن المجال سيكون مفتوحا للمتطوعين من لديه الرغبة في الانظمام من الجنسين الذكور والإناث في قادم الوقت ، وأخيرا أشار أن إلى دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الشرقية تدعو جميع الأندية الرياضية والفرق الأهلية ومختلف أفراد المجتمع والمقيمين للمشاركة في برنامج صيف الرياضة للعام الحالي 2018.

جاهزية شمال الشرقية

وتابع حديثه أن فريق عمل برنامج صيف الرياضة لمحافظة شمال الشرقية رصد حزمة من تنفيذ الأنشطة والبرامج والفعاليات المتنوعة التي سيتم إطلاقها ابتداء من مطلع يوليو القادم بإذن الله ولغاية نهاية أغسطس القادم ، وستتم إقامة الأنشطة المتعددة في عدد من الأندية التابعة للمحافظة إلى جانب إقامة المراكز الرياضية بولايات المحافظة.

كما حرص فريق العمل بالمحافظة على مناقشة مختلف البرامج والخطط المعتمدة لتنفيذ الفعاليات والبرامج المتنوعة والتنسيق مع مختلف الجهات المتعاونة لاستغلال مرافقها لإقامة الأنشطة المتنوعة للبرنامج ، كما تم الوقوف كذلك على جاهزية فرق العمل بالأندية والمراكز من حيث توفر الأدوات والعناصر اللازمة لتنفيذ مختلف البرامج والأنشطة فيها .

أبرز الفعاليات

كما أن من أبرز الفعاليات الرياضية التي ستنفذ في صيف هذا العام إقامة لعبات لكرة القدم ولكرة الطائرة والسباحة والرياضة النسائية، والتي تعد من أبرز الفعاليات الرياضية التي أدرجها فريق عمل البرنامج للمحافظة، حيث سيتم استهداف العديد من الشباب (الجنسين) للاستفادة من مختلف البرامج والرياضات الخاصة لصيف الرياضة وستحظى الفئات العمرية من 5-16 سنة بنصيب وافر من تلك البرامج والأنشطة.

مناشط لكل الفئات

هذا وقد أنهت اللجنة كافة استعداداتها لاستضافة مقر نادي المضيبي لعديد من البرامج الخاصة بصيف الرياضة ، ومن ضمنها إقامة منافسات للعبات كرة القدم والكرة الطائرة لمختلف الفئات العمرية، بينما سيستضيف فريق اتحاد المضيرب عددا من الفعاليات النسائية ابتداء من الأسبوع الأول من يوليو القادم ، وعلى فترات متواصلة بمعدل حصتين في كل أسبوع ، كما أن غالبية البرامج والفعاليات ستقام على فترتين ( الصباحية ) وذلك ابتداء من الساعة الثامنة ولغاية العاشرة صباحا ، والفترة ( المسائية ) التي حدد لها ابتداء من الساعة الرابعة والنصف عصرا ولغاية السادسة مساء.

المراكز الرياضية

ولم تغفل المحافظة عن الولايات التي لا تتواجد بها أندية ، حيث ستتم إقامة العديد من المراكز الرياضية التي تحتضن مختلف الفعاليات والبرامج الصيفية لبرنامج صيف الرياضة ، وقد تم اعتماد مركزين لغاية الآن وهما مركز وادي بني خالد ومركز دماء والطائيين، وسيحتضن المركزان عددا كبيرا من الفعاليات ومنها رياضات السباحة والكرة الطائرة وكرة القدم إلى جانب سلسلة من الأنشطة الثقافية والترفيهية.

مدربون متمكنون

وحرص فريق العمل بمحافظة شمال الشرقية على التعاون مع العديد من المدربين الوطنيين المتخصصين في مختلف الرياضات بهدف إكساب كافة المنتسبين والمسجلين للبرامج المهارات الأساسية والصحيحة عن تلك الرياضة حتى يخرج المشاركون بالفائدة المطلوبة، وحرصت اللجنة أيضا على أن تكون الفعاليات لجميع أفراد العائلة حتى تتشجع كافة الأسر بقضاء وقت رياضي ممتع ومفيد في مختلف أنشطة البرنامج. وبهدف فتح المجال للتنافس الشريف بين جميع المشاركين في صيف الرياضة لهذا العام ، فمن المقرر أن تتم إقامة العديد من المسابقات والمنافسات طوال فترة البرامج بعدد من الرياضات، تشمل المراكز والأندية التابعة للمحافظة، وذلك عبر تنظيم عدد من الدوريات والبطولات، كما رصدت اللجنة المنظمة جوائز قيّمة لمنحها للفائزين بالمراكز المتقدمة في كافة المسابقات الرياضية المقامة.