الاقتصادية

نفط عمان بـ74.03 دولار .. وخام برنت يقلص خسائره

29 مايو 2018
29 مايو 2018

عواصم - (وكالات): بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم أمس 74.03 دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا بلغ 0.41 سنتا مقارنة بسعر يوم أمس الأول الذي بلغ 73.62 دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل بلغ 68 دولارًا أمريكيًا و31 سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار 7 دولارات أمريكية و90

سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري.

وعلى الصعيد العالمي ارتفع خام برنت أمس ليقلص الخسائر التي أطلقتها توقعات بأن السعودية وروسيا قد تضخان المزيد من الخام لتعويض أثر نقص محتمل في الإمدادات.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 57 سنتا إلى 75.87 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 89 سنتا إلى 66.99 دولار للبرميل.

ويسجل خام برنت الآن أكبر علاوة فوق العقود الآجلة الأمريكية فيما يزيد عن ثلاث سنوات، مما يعني أن الصادرات الأمريكية تصبح سريعا أكثر قدرة على المنافسة عالميا من تلك القادمة من شمال أوروبا وروسيا وأجزاء من الشرق الأوسط.

وفرضت المخاوف من أن تزيد السعودية وروسيا الإنتاج ضغوطا نزولية على أسعار النفط، بجانب ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة.

وانخفض خام برنت نحو سبعة بالمائة منذ بلغ أعلى مستوى منذ 2014 عند ما يزيد عن 80 دولارًا للبرميل في 22 مايو.

وناقشت السعودية وروسيا زيادة إنتاج النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها بنحو مليون برميل يوميا لتعويض النقص المحتمل في إمدادات فنزويلا وإيران. ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعا في فيينا يوم 22 يونيو.