1351543
1351543
الاقتصادية

توقيع اتفاقية الأعمال الإنشائية والتشغيلية لمحطة مناولة المعادن بميناء صحار

29 مايو 2018
29 مايو 2018

على مساحة 100 ألف متر مربع وبطاقة إجمالية 750 طنا متريا /‏‏ الساعة -

تهيئة المحطة لاستقبال 3 شحنات احتياطية وتركيب ميزانين لتحديد وزن الحمولات -

وقعت شركة مرافئ صحار اتفاقية حق انتفاع مع شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة للقيام بالأعمال الإنشائية والتشغيلية لمحطة جديدة لمناولة مواد الكسارات والمعادن الصخرية في ميناء صحار.

وقع الاتفاقية من جانب ميناء صحار مارك جيلنكيرشن الرئيس التنفيذي للميناء، فيما وقعها عن شركة إدارة وتشغيل الموانئ “مرافئ” الدكتور أحمد بن محمد العبري وغانم بن سيف الخيارين المدير المفوض والمدير التنفيذي ومؤسس شركة دولفين المتكاملة ذ. ع. م.

أكد الرئيس التنفيذي لميناء صحار أن الميناء والمنطقة الحرة صُمما ليكونا مهيئين لضم مرافق تجميع ذات طاقات استيعابية ضخمة، وإذا وضعنا في الاعتبار الموقع الجغرافي للميناء بالقرب من مواقع الكسارات التي تنتج كميات كبيرة من الصخور المعدنية؛ يصبح الميناء الخيار الأول لتأسيس مثل هذه المحطات لتعزيز آفاق تصديرها ودفع عجلة التنمية في هذا القطاع الرائد. في الواقع نحن سعداء بتوحيد جهودنا مع شركة طموحة كشركة مرافئ الوطنية التي تسعى برؤيتها المستقبلية الواضحة لتوسيع آفاقها عالميا من خلال مد جسور التعاون وتوطيد العلاقات مع الميناء كونه بوابتها نحو الخليج.”

يشمل التصور الأساسي إنشاء محطة لمناولة البضائع السائبة والتي ستكون المحطة رقم 25 في الميناء إضافة إلى تخصيص مساحة تخزينية تقدر بـ200.000 متر مربع، ومن المتوقع أن تستغرق هذه المرحلة حوالي 20 شهرا. وفي سبيل تسريع عملية بدء التشغيل، سيتم إنشاء محطة مصغرة خلال مرحلة التطوير وذلك للبدء بتصدير الصخور المعدنية المجمعة خلال 16 أسبوعا فقط من تاريخ توقيع هذه الاتفاقية.

ومن المقرر أن تقع المحطة المؤقتة ضمن المحطة الطرفية 2D بمساحة إجمالية تقدر بـ 100.000 متر مربع وستشهد أعمال تنصيب رافعات متحركة لتحميل السفن بطاقة إجمالية تبلغ 750 طنا متريا /‏‏ الساعة، فضلا عن رافعة ثالثة احتياطية، إضافة إلى ذلك، سيتم تهيئة المحطة لاستقبال 3 شحنات احتياطية بدفعتين لكل منها، وتركيب ميزانين لتحديد وزن الحمولات.

يقدر الإطار الزمني لبدء أعمال الشحن من المحطة المصغرة بثمانية أسابيع من توقيع الاتفاقية للمرحلة الأولى، وحوالي 16 أسبوعا للمرحلة الثانية التي ستشهد بدء عمليات تحميل السفن، ويتوقع أن تصل طاقة الشحن الإجمالية عند الانتهاء من تشييد المحطة الدائمة إلى 8 ملايين طن متري سنويا.

تم تأسيس شركة مرافئ صحار مؤخرا كذراع استثماري لمجموعة أسياد في مجال إدارة وتشغيل الموانئ، لتساهم بدورها في تحقيق رؤية المجموعة الهادفة إلى وضع السلطنة في صدارة الدول الرائدة في قطاع اللوجستيات، في الوقت الذي تسعى فيه لتطوير أعمال الموانئ ومد جسور التعاون في مجال النقل البحري. شركة مرافئ صحار هي نتاج شراكة بين شركة مرافئ التابعة لمجموعة أسياد وشركة الدولفين المتكاملة التي أسست من قبل مستثمرين من دولة قطر لتقوم بالأعمال الإنشائية والتشغيلية للمحطة الجديدة.