صحافة

إشارات مرور ذكية على الطرق البريطانية:

28 مايو 2018
28 مايو 2018

كتبت فرانشيسكا مارشال تقريرا لصحيفة «ديلي تلجراف» حول استعداد بريطانيا لاختبار اشارات مرور ضوئية ذكية تتحول إلى الضوء الأخضر على الطرق عندما يصل إليها السائق.

وقالت الصحيفة ان الاشارات الضوئية الجديدة مصمَّمة لإنهاء التوقف والانطلاق مجدداً، وهي تتضمن نصائح للسائقين وقائدي الدراجات بالسرعة التي يجب القيادة بها لتجنب الوقوف في اشارات المرور، بحيث يصل الى الاشارة الضوئية حين تكون خضراء.

ويشارك تصميم الإشارات الضوئية الذكية في مسابقة نظمتها هيئة الطرق الوطنية وإدارة الطرق السريعة في بريطانيا ومنظمة الابتكار البريطانية تمهيداً لاستقبال سيارات ذاتية القيادة على الطرق البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن السير جون آرميت، رئيس هيئة الطرق الوطنية إن تقدماً ملحوظاً يتحقق في تطوير سيارات المستقبل، «وان اختبارات تجري في عموم البلاد لسيارات ذاتية القيادة».

ووفقا لصحيفة «ديلى ميل»، فان الشركة الهندسية متعددة الجنسيات  AECOM هي التي صممت إشارة المرور الذكية، إذ ستحاول الشركة معرفة كيف يمكن تمكين التكنولوجيا لجعل إشارات المرور قادرة على «التحدث»، وسوف تفعل ذلك باستخدام VISSIM ، وهو برنامج محاكاة ذكى لحركة مرور الشبكة المتعددة. ويسمح هذا البرنامج للباحثين بمحاكاة كيف يمكن لكل سيارة فردية أن تتواصل مع إشارات المرور، إذ مُنِح المطورون 30 ألف جنيه إسترلينى لمساعدتهم على تطوير التكنولوجيا.

ونقلت صحيفة «ديلي تلجراف» عن هيذر هوكينز، المستشارة في شركة ايكوم، إن الشركة تتطلع الى اختبار المنظومة التي صممتها لتحقيق فهم أفضل لتأثير تكنولوجيات المركبة وعلاقتها بالبنية التحتية على شبكة الطرق المحلية في مدينة يورك التي اختارت أن تكون من أولى المدن لاختبار التكنولوجيا الجديدة على طرقها.

وقال خبراء إن استخدام إشارات ضوئية ذكية تكون خضراء دائماً سيقلل عمليات التوقف والانطلاق مجدداً على الطرق ويحقق فوائد للسائقين لأنه سيحد من استهلاك الكوابح أو الفرامل فضلاً عن خفض الانبعاثات.

كما أُعلن في وقت سابق ان مدينة ملتون كينز جنوب انكلترا ستكون أول مدينة تستخدم اشارات ضوئية ذكية قادرة على تحديد أماكن ازدحام السيارات وتغيير نمط تشغيل المنظومة للتخفيف من الاختناقات المرورية، ومن المتوقع ان يبدأ تشغيل المنظومة في سبتمبر هذا العام.

وتساعد المنظومة على تمكين الاشارات الضوئية من إعطاء الأولوية لسيارات الاسعاف والحافلات العمومية والدراجات الهوائية وتيسير انسيابية المرور لمنع الاختناقات بالاستجابة لعدد السيارات التي تمر عبر الاشارات الضوئية.