1349761
1349761
الاقتصادية

توفير فرص تدريب على رأس العمل للطلبة

28 مايو 2018
28 مايو 2018

جامعة السلطان قابوس توقع برنامج تعاون مع سوق مسقط -

وقعت جامعة السلطان قابوس وسوق مسقط للأوراق المالية برنامج تعاون لتوفير فرص تدريب على رأس العمل لعدد من طلبة الجامعة وذلك في مجالات الاستثمار والبحوث بهدف تعميق المعرفة لديهم حول الأسواق المالية. وقع البرنامج من جانب الجامعة الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع فيما وقعها من جانب سوق مسقط للأوراق المالية أحمد بن صالح المرهون المدير العام.

وتحرص المؤسستان من خلال التوقيع على برنامج التعاون على إشراك عدد من طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة في تدريبات عملية سواء في سوق مسقط للأوراق المالية أو في بعض البورصات التي هي على علاقة وطيدة بالسوق.

وقال الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع: “إن البرنامج نواة لعمل مشترك بين جامعة السلطان قابوس وسوق مسقط للأوراق المالية، سيتم الانطلاق من خلاله لآفاق واسعة في خدمة العملية التعليمية وإثراء جوانب التدريب، ومدّ الأثر الإيجابي الناتج عن ذلك للمجتمع، إذ سيتم من خلال هذا التعاون العمل على اكتشاف المعارف الجديدة وتنظيم المؤتمرات العلمية وتطوير البرامج التعليمية بما يخدم متطلبات الواقع العملي”. كما ثمّن الدكتور عامر الرواس العلاقة التعاونية بين الجامعة وسوق مسقط للأوراق المالية، مشيرًا إلى أنها لم تكن وليدة اللحظة، وإنما سبقتها مبادرات من جانب السوق لدعم طلبة الجامعة وأنشطتهم المختلفة التي تدعم برامجهم التعليمية ومساقاتها، كما أنها ساهمت في عمليات التدريب وتعريف الطلبة بالجوانب التطبيقية في هذا القطاع المهم في الاقتصاد العماني.

ودعا الدكتور عامر الرواس في ختام حديثه إلى أن يستثمر الجانبان ممثلان بالعناصر الفاعلة في هذا الجانب بنود البرنامج لتدعيم التعاون القائم بما يحقق الأهداف المشتركة بين الجانبين، وينمّي الجوانب التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وسوق العمل.

إلى جانب ذلك أكد أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية على أهمية هذا البرنامج والتي وصفها بأنها تعزز العلاقات الثنائية الجيدة والقائمة التي تربط المؤسستين، من خلال توفير برامج تدريب عملية تعمل على تعمق المعرفة لدى أبنائنا الطلبة بقطاع سوق الأوراق المالية وآلية عملها والاستثمار فيها.

وقال أحمد المرهون: نسعى دائما لمد جسور التعاون والعمل المشترك مع جامعة السلطان قابوس لخدمة العملية التعليمية بتوفير كل ما من شأنه تطوير برامج البكالوريوس والدراسات العليا، ونعتقد بأن برنامج التعاون هو فرصة كبيرة لتزويد الطلبة بالخبرات الميدانية حول أسواق المال من خلال التدريب على رأس العمل.

وأضاف المرهون : أن سوق مسقط للأوراق المالية بدأت فعليا بتطبيق مواد برنامج التعاون، مشيراً إلى أن السوق ستقوم باستثمار علاقاتها مع البورصات من خلال عضوياتها في الاتحادات الدولية والإقليمية، إذ ستقوم خلال الفترة القادمة بابتعاث عدد من الطلبة للقيام بالتدريب على رأس العمل في إحدى البورصات الأوروبية، كما تستعد لاستقبال عدد آخر من الطلاب للتدريب داخل دوائر وأقسام السوق.

وأوضح مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية أن علاقة التعاون التي تجمع سوق مسقط بجامعة السلطان قابوس راسخة وممتدة من خلال تنفيذ برامج تعليمية وتوعوية مشتركة ودعم العديد من المبادرات والأنشطة الطلابية، ولعل من أبرزها ملتقى سوق مسقط للأوراق المالية والذي بدأنا بتنظيمه في الجامعة بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية منذ عام 2004، إلى جانب المشاركة الفاعلة في المسابقات الطلابية المختلفة التي تنظمها السوق، ناهيك عن الزيارات الميدانية المستمرة للتعرف على سوق الأوراق المالية وآلية عمل السوق.