عمان اليوم

بلدية مسقط تستعرض الأخلاقيات المهنية للمدقق الداخلي

27 مايو 2018
27 مايو 2018

بدأت بلدية مسقط ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للموارد البشرية أعمال البرنامج التدريبي بعنوان «الأخلاقيات المهنية لوظيفة «مدقق»، الذي يعقد خلال الفترة من (27-30) من شهر مايو الجاري، وذلك بمبنى بلدية مسقط بروي، ويستهدف البرنامج التدريبي موظفي إدارة التدقيق الداخلي.

ويهدف البرنامج التدريبي الذي يحاضر فيه الدكتور عبدالله عليمات إلى التعريف بمجموعة القواعد والآداب والمبادئ والمعايير السلوكية والأخلاقية التي يجب أن يقوم بها صاحب المهنة تجاه العمل وعناصره من الزبائن والزملاء والمرؤوسين والرؤساء والمهنة والمجتمع، ويتضمن البرنامج التدريبي عدة محاور رئيسية من بينها التوعية بضرورة العمل وفق ضوابط خلقية، إضافة إلى تطوير مهارات التعامل مع الآخرين، والتعريف بالحقوق الوظيفية في الجهات الرسمية، والمهارات الفنية لوظيفة مدقق، والتعرف على التدقيق «أنواعه وأهدافه» وكيفية ممارسة كل نوع.

وقال سلطان بن سالم الشايعي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية: «دورة أخلاقيات العمل لوظيفة مدقق من الدورات التدريبية المهمة التي تكسب المتدربين المهارات التخصصية في مجال الوظيفة، خاصة أن وظيفة المدقق الداخلي تتطلب مهارات عالية، وقدرة على البحث والتحليل واستخراج النتائج، كما أنه لا بد وأن يتمتع العاملون بها بقدر كاف من الصفات التي تؤهلهم للقيام بواجباتهم الوظيفية على الوجه الأكمل. ومنها احترام القانون، والحيادية، والنزاهة، والاجتهاد، والاقتصاد والفاعلية».

وتتطرق الدورة لذكر أهم الجوانب الرئيسية في حفظ المال العام، وحفظ واجباته الوظيفية، ويتعرف المتدربون على أهم الطرق الاحترافية التي تمكنهم من امتلاك الصفات والمهارات اللازمة في مجال العمل، كما أنهم سيكتسبون عددا من المهارات والآليات في مجال التدقيق والطرق الكفيلة بتيسير مهام عملهم، من خلال معرفة الصفات للموظف العام، وآلية التعامل معه، والخطوات الصحيحة لإعداد تقارير التدقيق والرقابة، وأنواع التدقيق الذي يصادفهم في أعمالهم، وطرق التعامل في كل نوع منها، وغيرها من المهارات التي ستكون ضمن هذه الدورة التي ستستمر لمدة أربعة أيام.

الجدير بالذكر، يعد موضوع الأخلاقيات المهنية ذات أثر كبير في توجيه الأفراد، فهو لا يتعلق بالجوانب الفنية في العمل وإنما بالأساس الأخلاقي لهذا العمل؛ وعليه فإن هذا البرنامج يركز على المحاكاة الذاتية للموظف، وذلك عبر المرور بمحاور البرنامج والتي نُظِمت لكي توجه سلوك المدقق الى اتباع أفضل الممارسات لوظيفته.