1349293
1349293
عمان اليوم

كوبوت يشلّ الحركة المرورية بين مرمول وثمريت وأضرار متفاوتة في الطريق

27 مايو 2018
27 مايو 2018

الحياة تعود إلى الشويمية وشربثات بعد فتح الطرق -

رسالة شليم - محمد الصبحي -

انقشعت أمس الغيوم التي لبدت سماء ولاية شليم وجزر الحلانيات، لمدة أربعة أيام بعدما خلفت بعض الأضرار البسيطة في مركز الولاية ونيابتي الشويمية وشربثات.

وعاد النازحون من المواطنين والمقيمين الذي تجاوز عددهم 1000 مواطن ومقيم، معظمهم من العمالة الوافدة التي تقيم في أجزاء منخفضة من الولاية، بعد أن مكث النازحون في مراكز الإيواء الخمسة والمتوزعة على نيابات ومركز الولاية، كما أشاد النازحون بالخدمات التي وفرتها اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية.

وتمكنت وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه من إزالة الأحجار الكبيرة والرمال التي قطعت الطريق المؤدي إلى نيابة شربثات التي كان مقطوعة عن العالم لساعات طويلة، بعدما ما حاصرت الصخور نيابة الشويمية في وقت سابق.

كما تمت إزالة الأحجار التي سدت عقبة الشويمية، بعد أن سدت الأحجار الطريق وعزلت النيابة عن العالم لساعات طويلة.

وبعد نفاذ البنزين في العديد من محطات تعبئة الوقود في الولاية، وصلت مساء أمس الأول نقالة بنزين في محطة الولاية، الأمر الذي ساعد الأهالي في التحرك وقضاء حاجياتهم الضرورية. وعاد التيار الكهربائي في أجزاء الولاية الذي انقطع خلال الأمطار الغزيرة التي شهدتها الولاية خلال الأيام الماضية وعاد التيار إلى مناطق ديمت، وزخر واجاريت، ووادي هك، حيث استطاعت الجهات المختصة الوصول إلى أماكن توليد الكهرباء في مرمول.

وحتى أمس استمر انقطاع الاتصالات في بعض أجزاء الولاية، مثل نيابة شربثات التي كانت قد عزلت بسبب الأمطار حيث لا زالت معزولة عن الاتصال حتى أمس.

وتم التأكيد على أن مواطني نيابة جزر الحلانيات لن يتمكنوا من العودة اليوم إلى الجزر وسينظر المختصون في إمكانية العودة غدا، حيث استقرار تأثيرات الحالة بشكل تام.

وشهدت الولاية أمس استمرار هبوب رياح خفيفة إلى متوسطة، وسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة في أجزاء مختلفة من الولاية، كما استمر هيجان البحر وتم التأكيد على عدم المجازفة في ارتياد البحر.

ورصدت «$» بالكلمة والصورة الأضرار التي خلفتها الأمطار على طريق مرمول - ثمريت، ولاحظ فريق العمل تضرر بعض الطرق، والأنابيب التي تنقل النفط في مرمول، كما تكونت برك مائية كبيرة على الطريق، وحتى أمس كان الطريق مقطوعا لجريان عدة أودية، وذلك لتراكم الصخور في الوادي، واستمرار جريان وادي كوبوت بغزارة الأمر الذي شل الحركة المرورية بين مرمول وثمريت. كما تم إنقاذ مواطن بعدما جرفه وادي كوبوت صباح أمس، وكان المواطن قد حاول عبور الوادي في ساعات الصبح الباكر، ولعدم مقدرته على رؤية وقياس قوة جريان الوادي، حاول عبور الوادي لكن المياه تمكنت من مركبته وقذفت بها مسافة طويلة وتم إنقاذه بجهود المواطنين وشرطة عمان السلطانية. وسجلت مرمول أمطارا غزيرة تكونت على إثرها برك مائية امتدت لكيلو مترات عديدة. وكانت جميع الفرق المشكلة للحالة المدارية قد عملت بشكل مستمر على توفير كافة المستلزمات في مراكز الإيواء، والبالغ عددها خمسة مراكز موزعة في مركز ونيابات الولاية، حيث تم تجهيز صالات الأفراح والمناسبات ومدرسة الولاية كمراكز إيواء. يذكر أن ولاية شليم وجزر الحلانيات هي إحدى ولايات محافظة ظفار وهي أكبر ولاية في السلطنة من حيث المساحة تقع على بعد 310 كم من صلالة، وفيها 3 نيابات.