1349925
1349925
العرب والعالم

15 قتيلا في ضربات للتحالف على صنعاء وإطلاق صاروخ على الساحل الغربي

27 مايو 2018
27 مايو 2018

مقتل قائد عسكري رفيع في معارك الساحل الغربي -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد :-

أعلنت الرئاسة اليمنية أمس مقتل رئيس عمليات اللواء الثالث عمالقة العميد عبد الله سعيد العوذلي وعدد من مرافقيه في جبهة الساحل الغربي، في المعارك التي يخوضها الجيش الوطني ضد المسلّحين والتي تمكّن خلالها الجيش من السيطرة على عدد من المناطق.

من جهتها أعلنت جماعة «أنصار الله» أن «القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية» أطلقت فجر أمس صاروخا باليستيا نوع «قاهر تو إم» على تجمّعات للقوات الموالية للشرعية في الساحل الغربي بمحافظة تعز.

كما قتل وأصيب 15 شخصا مساء أمس الأوّل إثر غارتين شنّهما طيران التحالف على محطّة شركة النفط اليمنية في العاصمة صنعاء في حصيلة أوّلية.

وأوضح مصدر محلّي أن الطيران استهدف بغارتين محطّة شركة النفط في شارع الستين، ما أدّى إلى مقتل أربعة أشخاص بينهم امرأة وإصابة 11 آخرين بينهم أطفال.

وأشار المصدر إلى إندلاع حريق هائل وأضرار مادية كبيرة في المحطّة والسيّارات والمركبات المارة بجوارها.

وقتل أربعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال «باعة متجوّلون» وأصيب 19 آخرين بينهم أطفال، جرّاء ثلاث غارات استهدفت مفرق البقع وسط مدينة صعدة مركز المحافظة التي تحمل نفس الاسم والواقعة شمال اليمن. كما حقّقت قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية» مسنودة بالمقاومة الشعبية والتحالف العربي، تقدّما جديدا في جبهة الساحل جنوب محافظة الحديدة، بعد معارك عنيفة تكبّد خلالها مسلّحو جماعة «أنصار الله» خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلّحة عن مصدر عسكري أن قوات الجيش شنّت هجوماً واسع النطاق، انطلاقاً من منطقة الفازة وتمكّنت من تحرير مناطق المجيليس في سواحل التحيتا، مروراً بمنطقة سول الزهر ما بعد المشرعي ومناطق التعلاف والمشيخي والجاح الأعلى والأسفل التابعة لمديرية بيت الفقيه جنوب مدينة الحديدة.

إلى ذلك أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً جمهورياً بتعيين العميد الركن فيصل علي قائد حسن قائداً للمنطقة العسكرية الثالثة قائداً للواء 13 مشاة وترقيته إلى رتبة لواء، وتعيين العميد الركن عبد الله محمد علي معزب أركان حرب المنطقة نفسها.

كما أصدر هادي قرارا جمهوريا بتعيين العميد الركن صالح مبارك محمد العامري أركان حرب المنطقة العسكرية السابعة.

من جهة أخرى قالت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية الخاضعة لسيطرة أنصار الله ، في وقت مبكّر من أمس، إن الخسائر التي تعرضت لها المؤسسة منذ بداية عمليات التحالف العربي في اليمن، بلغت 941 مليونا و 772 ألف دولار كأضرار مباشرة وغير مباشرة.

وقال يحيى شرف الدين، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ في بيان اطلعت عليه وكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ)، «إن الخسائر التي تعرضت لها المؤسسة منذ بداية (عمليات التحالف العربي) حتى مايو العام الماضي بلغت 621 مليون دولار فيما بلغت خسائر هذا العام 320 مليونا و772 ألف دولار «.

وأشار شرف الدين إلى «أن التحالف سعى خلال الثلاث سنوات الماضية إلى الإجهاز على الميناء بشتى الوسائل، ما تسبب في فقدان الميناء 60 % من قدرته التشغيلية وتجميد عمله».

وأضاف «فرض التحالف مزيدا من الحصار على الشعب اليمني من خلال حجز سفن الإغاثة وناقلات النفط والسفن التجارية ومنعها من دخول ميناء الحديدة وتحويل مسارها لميناء جيزان والذي فيه تتعرض المواد للتلف إضافة إلى زيادة أجور النقل».

وفيما يتعلق بالسفينة التركية (التي تعرضت لانفجار قبالة سواحل محافظة الحديدة)، أوضح شرف الدين، «أنها تعرضت للاعتداء من قبل التحالف والدليل أن التحالف أكد أنه تم اعتراض سفينة إيرانية ثم أعلن بعد ذلك أن الاعتداء من الطرف الآخر حسب ادعائه».

ونفى الاتهامات التي وجهتها قيادة التحالف لجماعته، بشأن استهداف السفينة بصاروخ من قبل الحوثيين.