العرب والعالم

ظريف: سنبقى في الاتفاق النووي إذا حصلنا على ضمانات أوروبية

27 مايو 2018
27 مايو 2018

طهران - عمان - سجاد أميري:-

أكد وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» أن بلاده ستبقى في الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى في حال تم تأمين مصالحها وتلقت ضمانات كافية من الأوروبيين في هذا المجال.

وقال ظريف «إن خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) تمثل إنجازاً كبيراً للدبلوماسية الدولية لكن على الرغم من الدعم الذي تبديه بعض الدول الغربية لهذه الخطة إلّا أن هذا لا يعني بالضرورة حمايتنا».

في شأن آخر أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «علاء الدين بروجردي» إن مجموعة العمل المالي الدولية (FATF) لا علاقة لها مباشرة بالاتفاق النووي لكنها قد تتحول إلى ذريعة لعدم التعاون مع النظام المالي والمصرفي في البلاد. وعلّق بروجردي على أبعاد اللوائح الرباعية المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وعلاقتها بالاتفاق النووي بالقول «إنه ونظراً إلى وجود اختلاف في وجهات نظر أعضاء البرلمان الإيراني حول FATF فإن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان ستدرس هذه القضية بشكل كامل».

وقال المسؤول الإيراني: إن بلاده حاربت بشكل جاد قضية غسيل الأموال لكن هناك اختلاف جاد في وجهات النظر، مضيفاً «إذا كان من المقرر أن يصادق البرلمان الإيراني على مجموعة العمل المالي الدولية (FATF) فمن الضروري الأخذ بعين الاعتبار حق التحفظ على بعض البنود التي تتعارض مع وجهة نظر طهران في هذا المضمار».