1349123
1349123
المنوعات

الدبلوماسية العُمانية بين الثابت والمتحول في محاضرة بصحار

27 مايو 2018
27 مايو 2018

صحار: مكتب عمان:-

نظم فريق الهمبار الرياضي الثقافي الاجتماعي بولاية صُحار محاضرة ثقافية حول الدبلوماسية العُمانية بين الثابت والمتحول (العلاقات الأمريكية العُمانية أنموذجاً) وذلك في إطار الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي يُقيمها النادي بحضور علي بن سعيد آل عبدالسلام المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بتعليمية شمال الباطنة وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي.

بدأت المحاضرة التي قدمها الباحث يونس بن جميل بن سيف النعماني رئيس قسم الثقافة باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بتوضيح فترة بداية العلاقات الدبلوماسية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية والتي تُعد مثالاً للإصرار العربي على الدور الفعّال في العلاقات الدولية وتؤكد على النظرة الجيوسياسية بعيدة المدى.

ثم تطرق الباحث إلى التعريف بأحمد بن النعمان الكعبي أول سفير عربي في الولايات المتحدة الأمريكية وتوضيح جانب من حياته وسيرته المهنية وخدمتهِ للسلطان سعيد بن سلطان. كما تحدث الباحث عن السفينة سلطانة التي رشحها السلطان سعيد بن سلطان للإبحار إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمواصفات التي كانت تتمتع بها والمواد التي صُنعت منها وأسباب اختيارها لهذه الرحلة الشاقة والطاقم الذي أبحر معها وتوضيح خط سيرها والموانئ التي توقفت بها حتى وصولها إلى ميناء نيويورك.

وتطرق الباحث الى الهدايا التي قدمها السيد سعيد بن سلطان إلى حاكم الولايات المتحدة الأمريكية والهدايا التي قدمها بدوره الرئيس الأمريكي إلى السيد سعيد بن سلطان وإقامة الوفد العُماني في الولايات المتحدة وحديث الصحافة الأمريكية عن هذه الزيارة.

وخُتمت المحاضرة ببيان تطور العلاقات العُمانية الأمريكية مع تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم مقاليد الحكم في البلاد وانفتاح السلطنة على كافة دول العالم وترسيخ دبلوماسيتها المبنية على الاحترام والتعاون المتبادل والساعية إلى المساعدة في تحقيق السلام والأمن العالمي.