1348443
1348443
عمان اليوم

«مكونو» يعزل رخيوت عن صلالة ويقطع شبكة الهاتف والكهرباء والمياه

26 مايو 2018
26 مايو 2018

سقوط أشجار وقطع الطرق وانعدام حركة السكان -

رخيوت - علي الجحفلي -

لم يمر “مكونو “على ولاية رخيوت مثل الكثير من ولايات المحافظة بسلام بل كان ضيفا ثقيلا جثم لساعات طويلة على صدور المواطنين فقد اشتدت الرياح وعصفت كثيرا بحيث خلفت وراءها دمارا كبير انتزع الأشجار وأعمدة الكهرباء وتطايرت أسقف بعض المنازل المعدنية وحظائر الحيوانات.

ولم تكن مراكز الإيواء الأربعة بالولاية كافية أمام مكونو بل انتقل سكان قرية انزوت إلى مسكن احد المواطنين المشيد من الخرسان المسلح وكذلك قرية اجدروت وتوزع المواطنون على بعض المنازل المشيدة بمواد صلبة، كما انتقل سكان قرية شعت جميعهم والبالغ عددهم أكثر من 250 مواطنا بين رجال ونساء وأطفال إلى مسجد قيفوز مسجد وكذلك نيابة شهب أصعيب ومسجد قرية مذهوب.

وقد أوت العديد من الأسر المتضررة في ظروف كانت هي الأصعب على رجال الفرق التطوعية المشكلة بالولاية لإدارة الأزمة، وهناك حيث قاموا بالتنقل والوصول لكل من طلب النجدة والمساعدة لم يعذرهم الواجب أو أعذار سوء الحالة المناخية وتساقط الأشجار والأعمدة والحجار المتناثر على الطرقات.

مكونو الإعصار الممطر

وامتلأت السدود وفاضت الوديان وانهارت الطرق وتصدعت وبكت عيون الماء الـ 25 برخيوت بغزارة فجرت ينابيعها سيولا جارفة، كما اختلطت مياه البحر بالخيران وبلغت مستويات متقدمة من اليابسة.

واستقبلت رخيوت مكونو بجسد واحد متماسك كالبنيان يشد بعضه بعضا بجلد وصبر وقوة إيمان لم يرعب مواطنيها هول المشهد وجسامة الخسائر مسبحين حامدين شاكرين مستغفرين راضين بما كتب الله عليهم.

وحول ما خلفه مكونو يقول سعادة الشيخ سيف بن احمد الغريبي والي رخيوت نحمد الله ونشكره على لطفه بنا فقد مر هذا الإعصار دون أن يخلف ضحايا بشرية في الولاية وقد تمكنت فرق الدعم من الوصول لجميع المواطنين المتضررين ونقلهم وإيوائهم وتوفير الدعم اللازم.

كما يقول سعيد بن احمد الجحفلي عضو غرفة تجارة وصناعة عمان وأحد أعضاء فريق الدعم والإيواء: نحمد الله على سلامة الأرواح فجميع أبناء الولاية بخير وصحة جيدة لم يؤثر بهم الإعصار، أما على المستوى المادي والبيئي فيقول: تكسر ما يزيد على ثلثي الأشجار بالولاية ولم يتبق من أعمدة الكهرباء سوى القليل وتطايرت أسقف جميع الصناديق المعدنية وحظائر الحيوانات.