1348064
1348064
الرياضية

تقييم دعوة الانضمام لاتحاد جنوب غرب آسيا وإصدار القرار الأخير

26 مايو 2018
26 مايو 2018

اتحاد الكرة يدعو لجلسة طارئة اليوم -

كتب - ياسر المنا -

يعقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم عصر اليوم اجتماعا طارئا وذلك لمناقشة طلب الانضمام لاتحاد جنوب غرب آسيا المشروع الذي أطلق من المملكة العربية السعودية الأيام الماضية وتولت السعودية دعوة الاتحادات في المنطقة للانضمام للكيان الرياضي الجديد.

أبدى مجلس إدارة اتحاد الكرة عند إطلاق فكرة الاتحاد الجديد تحفظا ولم يبد أي موافقة على عكس بعض الاتحادات التي سارعت بالإعلان عن الانضمام للاتحاد الجديد الذي يلغي قيامه اتحاد غرب آسيا الذي يرأسه الأمير الأردني علي بن الحسين ومقره الأردن.

سيناقش مجلس الإدارة المخاطبات التي وردته مؤخرا من اتحاد الكرة السعودي بشأن إنشاء اتحاد جنوب غرب آسيا الذي يقترح ان تكون جدة مقرا له ويترأسه رئيس اتحاد الكرة السعودي على ان يكون تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة رئيسا فخريا للاتحاد الجديد في إشارة إلى تقديم الدعم الكامل من أجل نجاح الخطط والبرامج التي سينظمها الكيان الرياضي الإقليمي الجديد.

سينظر مجلس إدارة اتحاد الكرة في اجتماعه موقف الاتحاد الآسيوي من فكرة الاتحاد الجديد والاتحادات التي أبدت موافقتها وكذلك الاعتبارات الأخرى المتعلقة بالتزام الاتحاد بعضويته في اتحاد غرب آسيا.

وأبدى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ترحيبه بإقامة اتحاد جنوب غرب آسيا للمساهمة في المزيد من التطوير لكرة القدم.

وأوضح بن خليفة في حوار تليفزيوني: “نعمل في السعودية لمصلحة الكرة العالمية والآسيوية، ولنا دور كبير في التطورات والمبادرات مثل الاتحاد العربي”.

وأضاف: “نؤيد التجمعات والاتحادات الإقليمية، مثل التضامن الإسلامي والعربي وسنرحب بأي محاولة أخرى وسندعمها”.

اعترف رئيس الاتحاد الآسيوي، الشيخ سلمان آل خليفة، بالدور السعودي المهم في كرة القدم الآسيوية، وأكد دعمه الكامل لخطوة إنشاء اتحاد جنوب غرب آسيا.

وعن فكرة تطوير كأس العالم للأندية، وتنظيمها كل أربعة أعوام أسوة بمونديال المنتخبات، قال: نرحب بكل مبادرة ترفع مستوى كرة القدم في القارة الآسيوية والعالم.

الجدير بالذكر ان تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة أعلن في وقت سابق من هذا الشهر عن تأسيس اتحاد جنوب غرب آسيا لكرة القدم، الذي سيكون مقره في مدينة جدة، على أن يتولى عادل عزت، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، رئاسة الاتحاد الجديد.

ويهدف اتحاد جنوب غرب آسيا إلى تنمية الرياضة في القارة الآسيوية، وإقامة العديد من البطولات والفعاليات بشكل سنوي.

ويضم الاتحاد دول السعودية والكويت والبحرين والإمارات وعمان والعراق واليمن وباكستان والهند وبنجلاديش وسيرلانكا وجزر المالديف.

كما أعلنت بعض الاتحادات التي وافقت على اختيار تركي آل الشيخ رئيسًا فخريًا له.

وأكد الاتحاد أنه سيعمل مع كافة الاتحادات المماثلة ليكون خير عون للاتحاد القاري في صناعة كرة قدم احترافية ومتطورة.

وأكد عزت في تصريحات إعلامية أن مقر الاتحاد سيكون في مدينة جدة، وسيكون هو مرشح السعودية للرئاسة، وسيضم ممثلين من كل الدول الأعضاء.

أضاف: “سنضع نظامًا أساسيًا وسنعقد جمعية عمومية لإقرار النظام، والكشف عن أسماء الأعضاء واللجان بعد إكمال الترتيبات القانونية”.