1347966
1347966
الرياضية

مباريات الـدوري في يومي الإجازة..ولا تعـديلات في مسابقة الكأس.. والأولى تلعب بنظام المجموعتين

26 مايو 2018
26 مايو 2018

رابطة الدوري تعلن اليوم خارطة الموسم الجديد في مؤتمر صحفي -

كتب - ياسر المنا -

تعقد رابطة الدوري باتحاد الكرة ولجنة المسابقات اليوم مؤتمرا صحفيا لاستعراض برنامج الموسم الكروي 2018-2019 بعد أن خضع للقراءة الفنية والإدارية وتم الاطلاع عليه من المسؤولين في الأندية.

سيكون اليوم الظهور الأول لمدير الرابطة الجديد هشام العداوني الذي تم تكليفه قبل أيام بالمهمة بديلا للشيخ شبيب الحوسني والذي ساهم بجهد كبير في ترتيب أوراق الموسم المقبل ليواصل المدير الجديد العمل مع لجنة المسابقات ويتم وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج بمختلف منافساته التي تشمل دوري عمانتل والكأس وكأس مازدا بجانب دوري الدرجتين الأولى والثانية ومنافسات فرق المراحل السنية.

بضع جولات تبقت في دفتر الموسم الكروي لينفض بعدها سامر الجميع من إداريين ولاعبين ومدربين وحكام وكل العاملين في الأندية ليدخلوا في فترة استراحة وإجازة مفتوحة حتى تطلق صافرة الموسم المقبل.

وضعت الرابطة ولجنة المسابقات في اعتبارها عند رسم خارطة الموسم الكروي المقبل العقبات التي واجهت الموسم الكروي الحالي والانتقادات لبرمجته وتوقفه المتكرر وهو ما تضررت منه المنافسة وكذلك الأندية التي بذلت الكثير من الجهد والعمل وتسابقت للحصول على أفضل النتائج والظهور في مستويات فنية ترضي طموحات الجماهير وتتناسب مع أهدافها الفنية والإدارية.

عملت اللجان المعنية بالتنظيم وبرمجة المباريات على أن يتم تنفيذ جدول المباريات الذي سيتم الإعلان عنه اليوم في المسابقات المختلفة بالصورة المثلى التي تعين الفرق على تفادي التوقف لظروف مشاركة المنتخب الأول والأولمبي في البطولات الخارجية وتحقيق النجاحات المرجوة وتجاوز بعض العقبات المتمثلة في البرمجة.

جرى عمل إعداد البرنامج وتصميم فعاليات الموسم الكروي المقبل وسط تطلعات كبيرة بأن يأتي مختلفا عن سابقه ويرضي طموحات الأندية ويستجيب لما ترجوه من برمجة ذات جدوى فنية وتساعد في التطور الفني.

سيحافظ اتحاد الكرة في الغالب على هيكل المسابقات ببطولاتها المعروفة في مقدمتها بطولة دوري المحترفين ودوري الدرجتين الأولى والثانية بجانب منافسات الفرق السنية والتي ستكون إلزامية، كما حدث في الموسم الجاري وسيكون بالإمكان التعديل في القواعد واللوائح وبحث الطرق التي تساعد في ارتفاع المستويات الفنية وتعالج المشاكل والعقبات المتعارف عليها والتي تحول دون وصول المنافسات إلى المستوى الفني الذي يضعها ضمن أفضل دوريات المنطقة.

مشاورات واتفاق

عقدت رابطة الدوري ولجنة المسابقات عدة لقاءات في الأيام الماضية مع الإدارة الفنية والجهاز الفني للمنتخب الوطني وكان آخر لقاء لها مع رئيس الاتحاد سالم الوهيبي لتوضيح الخطوات التي تمت لإصدار البرنامج الجديد.

ظلت الرابطة ولجنة المسابقات في حالة مشاورات متصلة في الأيام القليلة الماضية من اجل وضع اللمسات الأخيرة على برنامج الموسم الكروي الجديد وتشير المعلومات إلى أن التركيز كان كبيرًا للاستفادة من التجارب الماضية والاستماع للآراء الفنية ذلك من أجل برنامج يتناسب والأهداف ويلبي الطموحات ويتجاوز السلبيات الماضية.

المشاورات التي انتهت قبل أيام حرصت على إيجاد معالجات لكافة السلبيات في مقدمتها البرمجة الضاغطة بسبب مشاركات الأندية الخارجية مع مباريات الدوري المحلي.

وتبدو لجنة المسابقات في غاية الحرص لأن تستمع لآراء ووجهات نظر الشركاء في تنظيم منافسات الموسم الكروي وتحرص على الوقوف عند كل وجهات النظر والملاحظات باعتبار أن المصلحة واحدة والعمل الجماعي مطلوب للوصول لبرنامج مناسب ومقبول للموسم الجديد يرضي طموحات الجميع وفي الوقت ذاته يقودنا إلى التطور المنشود ولموسم ناجح على مستوى مشاركات المنتخبات والأندية محليا وخارجيا.

ويؤكد المسؤولون في لجنة المسابقات أن التعديلات الزمنية في الموسم الجديد لن تكون كبيرة وسيتم الالتزام بالمواعيد دون تمديد لفترة نهاية الموسم ويعتقد أن الأمور ستكون طيبة وستتم مراعاة كل ما يساعد على تنظيم موسم جيد خال من أي مشاكل تؤثر سلبا على الأمور الفنية.

المعلومات تشير إلى أن برنامج الموسم الكروي المقبل سيحافظ على توقيت البدايات وكذلك النهائيات مع الوضع في الاعتبار مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات أمم آسيا التي ستنطلق يناير من العام المقبل 2019 في الإمارات.

التجويد والتطوير

أكد المسؤولون في لجنة المسابقات أنهم جمعوا كافة المعلومات المتعلقة بإعداد وبرمجة مباريات الموسم الجديد مع الأخذ بتوصيات الإدارة الفنية في الاتحاد بهدف وضع خطط وبرامج لتطوير الكرة العمانية عبر الاستفادة من تقنيات وتجارب وخبرات الاتحاد الآسيوي وتقديم الدعم التقني فيما يتعلق بمشروع الاحتراف الذي يقترب من عامه الخامس منذ إعلان مجلس إدارة الكرة السابق تطبيقه وتحويل المسابقة الأولى في هرم مسابقات كرة القدم إلى دوري المحترفين ولكن دون تطبيق حقيقي وفاعل يظهر في الواقع وممارسة الأندية.

الجدير بالذكر أن مجلس إدارة اتحاد الكرة كان استدعى في الموسم الماضي وفد خبراء من الاتحاد الآسيوي سعيا منه للاستفادة من خبرات الاتحاد القاري وجنى الفوائد التي تتناسب والطموحات وتساعد الاتحاد على تطبيق رؤيته التي طرحها قبل الانتخابات وفي مقدمتها وضع حد للوضع الحالي الذي تعيشه الكرة العمانية ويحمل الاحتراف اسما بعيدا عن التطبيق السليم وفي ظل غياب المعايير الاحترافية.

الدوري في الإجازة

تكشف ملامح برنامج الموسم الكروي الجديد عن أن مباريات دوري عمانتل ستقام في الغالب خلال يومي الجمعة والسبت الإجازة الرسمية وذلك بهدف منح الفرصة للجماهير لحضور المواجهات وتشجيع أنديتها من أجل إحداث حراك جماهيري تحتاجه بطولة الدوري التي ظلت تعاني من الغياب الجماهيري وانحصار الحضور في بعض المباريات فقط في الوقت الذي تشهد فيه غالبية المباريات خلو المدرجات من أي حضور جماهيري.

ويتوقع أن تبدأ منافسة دوري الأضواء في يوم 17 أغسطس على أن تنتهي المباريات في نهاية شهر أبريل وستكون التوقفات قليلة مقارنة بما حدث في الموسم الحالي.

لا تعديل في الكأس

ستحافظ مسابقة كأس السلطان الغالية على نظامها القديم بالرغم من المحاولات التي تمت لإحداث تغييرات عليها وذلك بتقليص بعض مبارياتها في الأدوار الأولية والختامية إلا أن الاتفاق بين راعي المسابقة واتحاد الكرة والذي يلزم الأخير بضرورة أن تكون هناك مراسم قرعة لكل الأدوار أدى إلى أن يتم اعتماد النظام القديم والتخلي عن فكرة إلغاء مباريات الذهاب والإياب في بعض الأدوار.

الدرجة الأولى

ستعلب مسابقة دوري أندية الدرجة الأولى بنظام المجموعتين بسيناريو الموسم الحالي نفسه وذلك بعد الاتفاق الذي تم بين الاتحاد ورؤساء أندية الدرجة الأولى باعتبار أن هذا النظام يقلل كثيرا من التكلفة المالية على الأندية والاتحاد.

وتم الاتفاق على تجويد المسابقة على ضوء ما أفرزته التجربة وأن يتعاون الاتحاد والأندية من أجل نجاح دوري الأولى وتطور مستوياته الفنية.

بطاقة المشاركة

سيطبق مجلس إدارة اتحاد الكرة قراره الخاص بالرخصة المحلية التي تخول للأندية المشاركة في المسابقة الأولى بجانب بطولتي كأس الاتحاد الآسيوي ودوري الأبطال وذلك بعد أن شارف المشروع على التطبيق واقتراب الأندية من الحصول على الرخص.

وكــــــان الاتحاد الآسيوي قد وجه إنذارا قـــــويا لاتحــــاد الكرة وللاتحادات الوطــنية المنضـــــوية تحت لوائه بضرورة تطبيق قوانين مشددة في العام المقبل تجاه الأندية التي لم تستوف شروط التراخيص التي تسمح لها المشاركة في البطولات التي ينظمها الاتحاد القاري.

مشروع الاحتراف ظل يجد الكثير من النقاش والحوار بين وفود الاتحاد الآسيوي التي تزور السلطنة والمسؤولين في اتحاد الكرة ويأتي ذلك في ضوء خطة الاتحاد الرامية لدراسة الوضع الحالي والعمل على بلورة قرارات حاسمة تحدث تطورا في ملف الاحتراف خلال الفترة المقبلة.

مضى اتحاد الكرة في قراره الملزم بالحصول على الرخصة يفتح الباب أمام خطوات جادة لتطبيق الاحتراف وستجد الأندية نفسها بحلول العام المقبل أمام خيار محدد يتمثل في ضرورة التقيد بقواعد الاحتراف الحقيقي والانتقال من الهواية للاحترافية في الإدارة ليس لتضمن المشاركة في البطولات القارية بل لتحدث تعديلات حقيقية في أسلوب الإدارة والتعامل مع الالتزامات الفنية والإدارية.

وتمثل الرخصة المحلية بطاقة العبور للمشاركة في الموسم الجديد خاصة في دوري عمانتل ومن المتوقع أن يصدر الاتحادات الرخص للأندية التي تقدمت بطلباتها قبل بداية الموسم الجديد حسب خططه المعلنة.