1348002
1348002
عمان اليوم

26 امرأة يشهرن إسلامهن في فعالية تعارف الثالثة «القرآن يتحدث إليك»

26 مايو 2018
26 مايو 2018

افتتاح معرض مصاحب يحكي عن تاريخ المساجد والعمارة الإسلامية -

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في دائرة التعريف بالإسلام فعالية تعارف للتعريف بالإسلام لغير المسلمين والتي جاءت هذا العام بعنوان القرآن يتحدث إليك وذلك تحت رعاية المكرم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري عضو مجلس الدولة مساء امس الأول الجمعة، حيث بدأت الفعالية برنامجها بتلاوة القرآن الكريم للقارئ أحمد بن راشد الذيابي بعدها ألقى المنشد بدر الحارثي والمنشد عدنان المبسلي أناشيد باللغة الإنجليزية واللغة الأوردية. كما تم خلال الفعالية عرض فيلم مرئي من إنتاج الدائرة يتحدث عن القرآن الكريم ويبين كيف أن القرآن عظيم في محتواه ومبناه وأن القرآن جاء بما يحار منه العقل سواء في الماضي أو الحاضر وأنه جاء خاليا من التناقضات، وتطرق الفيلم الى إعجاز القرآن الكريم. تضمنت الفعالية فقرة الحوار وكان الحوار مع اثنين من المسلمين الجدد أدار الحوار الدكتور وائل الحراصي ، حيث تطرق الحوار الى الحديث عن سبب دخولهما الإسلام وما هو الفرق في حياتهما قبل وبعد الإسلام وماهي الأسباب التي جعلتهما يدخلان الإسلام وما هي النصائح التي يقدمانها لغير المسلمين في سبيل إرشادهم إلى الدين الصحيح بقناعة وإرادة ذاتية .

وألقى الداعية يوسف شامبرز محاضرة قيمة تحدث فيها عن رحلته إلى الإسلام وبحثه في جميع الأديان إلى أن استقر به الحال باقتناع أن الإسلام هو الدين الصحيح ، وتطرق في محاضرته إلى أهمية التفكر في الكون وعن عظمة الخالق والخلق، كما أشار في معرض حديثه إلى أهمية القرآن الكريم وكيفية فهمه من خلال ترجمة معاني القرآن الكريم . خلال الفعالية سعت الدائرة أن يكون الإفطار وأداء الصلاة أمام الجميع وعبر الشاشات لكي يرى غير المسلمين كيف يؤدي المسلمون الصلاة في صفوف منتظمة مما يكون له الأثر على غير المسلم .

وخلال الفعالية تمت إقامة مسابقة لغير المسلمين وهي معلومات عامة عن الدين الإسلامي شارك فيها الحضور الذين يزيد عددهم عن ثلاثمائة شخص من الرجال والنساء المشاركين في الفعالية. كما مثلت الفعالية فرصة لغير المسلمين لمن لديه تساؤلات عن الإسلام، فالنقاشات كانت محورا أساسيا لكشف ما هو غامض وغير واضح لغير المسلمين والمسلمين الجدد.

معرض مصاحب للفعالية

يتكون المعرض المصاحب للفعالية من عدد من الأركان منها ركن معرض رسالة الإسلام من عمان الذي يحتوي على عدد من اللوحات التعريفية بالإسلام وبعض المعالم العمانية التي تحكي تاريخ المساجد والعمارة الإسلامية العمانية وغيرها من اللوحات التي تعكس الصورة الصحيحة للإسلام ويعتبر معرض رسالة الإسلام من عمان من أهم المعارض الدولية التي تصحح صورة المسلمين والإسلام للعالم ويعكس الصورة الحضارية للمسلمين، كما تضمن المعرض ركنا خاصا للمرأة يبين مكانة المرأة في الإسلام وكيف أن الإسلام كرمها والحقوق والواجبات التي وضعها لها تقديرا لمكانتها وأهميتها، كما يتم في ركن المرأة تجربة لبس الحجاب وأخذ صورة تذكارية لغير المسلمات وهذا له أثر إيجابي لغير المسلم ، كما تم توزيع كتب للتعريف بالإسلام بمختلف اللغات ومصاحف مترجمة لغير المسلمين .

يذكر أن الفعالية كان لها أثر مشهود حيث أسلم خلال الفعالية ست وعشرين امرأة، وهذا يدل على أهمية أمثال هذه الفعاليات التي من شأنها أن تساهم في نشر الدين الإسلامي، إن الواجب علينا كمجتمع مسلم أن نحافظ على نشر الدعوة الإسلامية الصحيحة التي أمرنا بها الإسلام بعيدا عن التعصب والكراهية ونبذ الآخر.