1344659
1344659
عمان اليوم

مجلس «الاختصاصات الطبية» يوفر 12 خدمة إلكترونية لأفضل تواصل مع الممارسين الصحيين

26 مايو 2018
26 مايو 2018

خطة لتصميم وتطوير نظام إلكتروني شامل لجميع الخدمات -

كتبت- عهود الجيلانية -

قال المجلس العماني للاختصاصات الطبية إن تدشينه لحزمة من الأنظمة والخدمات الإلكترونية التي تساهم في خدمة المتعاملين من الممارسين الصحيين وتشمل 12 خدمة تأتي تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية الوطنية والتي تعكس سياسة التحول الرقمي مع تطلعات المجلس تجاه توظيف أحدث التطبيقات والتقنيات الذكية التي تُسهم بشكل فاعل في تحسين كفاءة الأداء وتسريع وتيرة العمل وتسهيل الإجراءات وإنجاز المعاملات.

وقال سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية في تصريح لـ«عمان»: «إن تدشين الأنظمة والخدمات الإلكترونية يعتبر ركيزة مهمة تُظهر نظام المجلس وهو يتماشى مع عصر العولمة الإلكترونية، كما تُعد جزءًا من منظومة تفعيل الحكومة الإلكترونية والتي بدورها تسهم في زيادة الفعالية عن طريق تنفيذ الأعمال بانسيابية، وتقديم خدمات إلكترونية أفضل للمستفيدين من خلال تحقق سرعة التنسيق والإنجاز بين كل الدوائر، وكسر الحواجز الجغرافية بين المجلس ومتلقي الخدمة وتهدف كذلك إلى تسهيل العمل وتوفير الجهد ودعم الاستدامة وذلك من خلال تقليل الورق المستهلك في العديد من التعاملات».

وسعى المجلس ممثلا في دائرة تقنية المعلومات إلى الانتهاء من خطته في هذا الصدد وذلك في إطار تنفيذ خطة التحول الرقمي للخدمات الحكومية، حيث يولي المجلس أهمية خاصة لممارسات التطوير المهني المستمر لمنتسبيه ولكافة العاملين في المجال الصحي، بهدف رفع كفاءة وجودة أداء الممارسين الصحيين، وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى.

حيث جاء تدشين نظام التطوير المهني المستمر الإلكتروني ليقدم العديد من الخدمات لمتخصصي الرعاية الصحية، بالتكامل مع الأنظمة والخدمات الإلكترونية في المجلس، ومن أبرز الخصائص التي يوفرها النظام تقديم طلبات تنظيم الفعاليات ومتابعتها واعتماد الفعاليات والأنشطة للمنظمين وإمكانية الدفع الإلكتروني للطلبات المقدمة وتقييم الفعاليات والأنشطة للمنظمين والمشاركين، ويستحدث النظام الالكتروني تقارير تفصيلية حول الطلبات المقدمة. وقد بلغ عدد المستخدمين المسجلين في النظام ١٢٦٤٤ مستخدما، مما ساهم في تحقيق تواصل أفضل بين الممارسين الصحيين وموظفي المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

ويعمل قسم التطوير المهني المستمر بالمجلس على توفير فرص عديدة للتدريب والتطوير المهني للممارسين الصحيين، وتطبيق نظام اعتماد يهدف إلى تشجيعهم على متابعة ما يستجد في تخصصاتهم لتنمية مهاراتهم وخبراتهم مدى الحياة.

دورات مركز المحاكاة

ويُتيح «نظام التسجيل الإلكتروني» لدورات مركز المحاكاة الطبي، تسجيل الأطباء والمعنيين بالقطاع الصحي بالدورات التي يقدمها المركز دون الحاجة للحضور الشخصي وذلك حرصا على توفير الوقت والجهد، حيث أن المستفيد من هذه الخدمة يستطيع الدخول إلى موقع المجلس العماني للاختصاصات الطبية (www.omsb.org) واختيار الدورات المطلوبة مع إمكانية الدفع الإلكتروني للرسوم من خلال بوابة الدفع الإلكترونية. ومن خلال النظام يستطيع الطبيب أو الممارس الصحي تتبع حالة الطلب ومعرفة الإشعارات المتعلقة بالدورة أو حلقة العمل قبل انعقادها وكذلك استعراض شهادة إتمام الدورة أو حلقة العمل بعد الانتهاء من عقدها. ويوفر النظام ميزة مهمة للمستفيدين تتمثل في عرض جميع الدورات التي أتمها وأكملها الطبيب أو الممارس الصحي وقائمة بالدورات التي قام بالتسجيل فيها وقائمة بالشهادات التي تحصّل عليها من حضوره لهذه الدورات وحلقات العمل المنفذة، كما يوفر النظام ميزة التواصل مع المسجلين في الدورات وميزة إرسال الإشعارات لهم وميزة توافر الإحصائيات المتعلقة بأعداد المسجلين وأعداد الدورات المطروحة وأعداد عمليات الدفع الإلكتروني وغيرها من الإحصائيات. ويقدم مركز المحاكاة الطبي أكثر من 15 دورة تدريبية يتم تنفيذها في مقر المركز، كما يتيح فرص التدريب داخل السلطنة بنفس الأجهزة والإمكانيات المطورة في الدول المتقدمة بالإضافة إلى أنه يوفر التدريب للكادر الصحي بشكل مستمر ومنظم، وبأعداد كبيرة عوضا عن السفر للخارج، ويستضيف المركز الخبراء من الدول المتقدمة في المجال الطبي لتدريب الأطباء.

برامج التعليم التخصصي

ودشن المجلس «خدمة التسجيل الإلكتروني لبرامج التعليم الطبي التخصصي» (الاختصاص/‏‏الزمالة) خارج السلطنة في يناير 2018م، لتسهيل إجراءات تسجيل الراغبين بالالتحاق بهذه البرامج. وتوفر الخدمة الإلكترونية خيار التقديم لبرامج الاختصاص أو برامج الزمالة ضمن قائمة من التخصصات الطبية التي تم الاتفاق عليها مسبَقًا مع المؤسسات الصحية، وبعد انتهاء فترة التسجيل يتم فرز الطلبات بناءً على البيانات والوثائق التي قام المتقدّمون برفعها على النظام، ويوفر المجلس دعما فنيا مباشرا وعبر نظام تتبع ودعم الأنظمة الإلكترونية وعبر البريد الإلكتروني إضافة إلى أرقام الهواتف المباشرة (أرقام الخط الساخن) للرد على استفسارات الأطباء الراغبين بالتقدم للالتحاق ببرامج التعليم الطبي التخصصي. كما تتيح هذه الخدمة فرصة التسجيل للطبيب دون عناء مراجعة المجلس والدقة في الأداء ورفع إنتاجية العمل للموظفين لسهولة التعامل مع الطلبات الواردة، وذلك استبدالا للنظام السابق الذي كان يعتمد على استقبال الاستمارات والوثائق عبر البريد الإلكتروني مما يستهلك وقتا طويلا لتحميلها ثم إنشاء قوائم المتقدمين وتعبئة بياناتهم بشكل يدوي تمهيدًا لعملية الفرز. ويُمكن من خلال الخدمة إرسال رسائل نصية للمتقدمين لمعرفة ما إذا كان قد حصل على موافقة مبدئية للتقديم أم لا.

التسجيل لامتحانات المجلس

وفي إطار تحقيق الارتقاء بالخدمات الإلكترونية في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومواكبة خطة التحول الإلكتروني، حرص المجلس على تطوير خدمة إلكترونية تعنى بالتسجيل لامتحانات المجلس. وقد تم تفعيل هذه الخدمة لتشمل استمارة التسجيل لامتحان القبول في المجلس العماني لاختصاصات الطبية، وهي تلبي متطلبات الامتحانات وتسرع من تحقيق العديد من المزايا في آن واحد، فعلى سبيل المثال تتميز هذه الخدمة بسهولة وانسيابية في التسجيل للامتحان من قبل المتقدمين، علما بأن عددا من المتقدمين للامتحانات يكونون من خارج السلطنة فهذه الخدمة تجعله يستغني عن المجيء إلى مقر المجلس وتسجيل تقدمه للامتحانات يدويا. كما أن النظام يتميز بإمكانية تتبع حالة الطلبات إلكترونيا ومعرفة الإجراءات التي مرت بها وبالتالي يستطيع مقدم الطلب من متابعة الجزء الذي يحتاج إلى المزيد من الاستفسارات في تقديم طلبه. ومما يميز هذا النظام خاصية الدفع الإلكتروني التي تمكن المتقدم من دفع رسوم الامتحانات عن طريق النظام وبالتالي توفر له جهد التقدم إلى المجلس والقيام بهذه العملية آليا. كما يسعى فريق التطوير التقني إلى إضافة استمارات التسجيل للامتحانات الأخرى مثل امتحانات المجلس العربي وغيرها. ويتسنى للمستفيد التسجيل في الخدمة من خلال الدخول إلى موقع المجلس واختيار صفحة الخدمات الإلكترونية ومن ثم (Exam Registration).

معـادلـة الشهــادات

تتيح «خدمة معادلة الشهادات الصحية المهنية» التقديم الإلكتروني لطلب معادلة الشهادات الصحية المهنية وذلك تسهيلا للعمل وحرصا على توفير الوقت والجهد وتوثيقا للإجراءات، حيث يمكن للجهات الصحية والأكاديمية الدخول إلى موقع المجلس واختيار صفحة الخدمات الإلكترونية ثم رابط الخدمة (Certificate Equivalency). حيث يسمح النظام الإلكتروني للمستفيدين من الخدمة برفع الشهادات والرسائل الرسمية والوثائق اللازمة لأغراض التقييم والمعادلة، كما يتميز النظام بإدارة سهلة للملفات المرفقة وسهولة معاينة الطلبات والرد عليها ومتابعة حالاتها وكذلك سهولة التعامل مع الطلبات المقدمة من قبل المستفيدين.

وتعد التعاملات الإلكترونية وإدارة عمليات معادلة الشهادات عبر الأنظمة التقنية من أهم الوسائل التي تعزز سرعة إنجاز المعاملات وتسهيل الإجراءات القائمة عليه وتسريع وتيرة العمل وتبسيط الخدمات المقدمة للمستفيدين من طلب الخدمة. كما أن استخدام أنظمة المعلومات والتقنيات الحديثة تساهم في تجسير الفجوة بين المجلس العماني للاختصاصات الطبية والمستفيدين؛ لاسيما من خلال تحقيق التكامل والتبادل الدقيق للبيانات بين المؤسسات الصحية في السلطنة بكل سهولة ويسر.

ومنذ عام ٢٠١٥ دشن المجلس العماني للاختصاصات الطبية خدمة التسجيل الإلكتروني للالتحاق بالبرامج التدريبية التخصصية، وتستهدف الخدمة الأطباء الراغبين بالالتحاق بالبرامج الطبية المختلفة في المجلس حيث تهدف برامج التدريب إلى تعزيز المستوى المهني للأطباء المقيمين وتطوير المهارات التي يحتاجها الأطباء للحصول على شهادة الاختصاص من المجلس، حيث إن المجلس يوفر التدريب في 18 برنامجا تخصصيا.

المكتبة الطبية

يقوم مركز المعلومات الطبية والمكتبة بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية بتوفير الوصول للمعلومات الطبية المقننة والمحدثة وذلك من خلال التعاقد مع مختلف دور النشر العالمية لتوفير المصادر الطبية الإلكترونية للمستخدمين. ولتسهيل الوصول لهذه المصادر المختلفة قام المجلس بتوفير بوابة إلكترونية متكاملة للمكتبة تتميز بواجهة سلسة وسهلة الاستخدام مع توفير خدمة البحث المتعدد داخل المصادر الإلكترونية المختلفة.

كما تقوم البوابة بتوفير المعلومات عن هذه المصادر وتحليل الاستعمال مما يساعد في عملية التجديد لها بالإضافة إلى إدارة عمليات التسجيل للمستخدمين وغيرها من الخدمات.

ولتوفير الاستجابة الفورية لدعم المستخدمين فقد تم استحداث خدمة الحوار المباشر مع موظفي مركز المعلومات الطبية والمكتبة من مواقع البوابة الإلكترونية للمكتبة خلال ساعات العمل اليومية وذلك للرد على الاستفسارات الفنية والمختلفة بشكل مباشر مع المستخدمين. ويوفر المركز هذه المصادر الإلكترونية لجميع الأطباء المقيمين بالمجلس بالإضافة إلى الطاقم التدريبي والتعليمي من الأطباء المسجلين وموظفي المجلس. كما يقوم المركز بتوفير الدعم لمختلف المكتبات الطبية الموجودة داخل السلطنة من خلال خدمة التبادل بين المكتبات للمقالات والأبحاث العلمية.

الدعم الفني

ويعد الدعم الفني أحد البرامج المصممة من قبل دائرة تقنية المعلومات قسم البرمجة وقواعد البيانات والمصمم لخدمة المستفيدين من خدمات قسم الصيانة والدعم الفني بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، حيث يقدم خدماته للموظفين، ويتم عبر هذا النظام توفير الحلول التقنية الآمنة والمستدامة بطريقة فعّالة ومبتكرة سهلة الوصول لتحقيق رؤية المجلس. كما أن النظام يضمن استمرارية العمل دون توقف بتوفير آلية التواصل بين المستفيدين والقسم من خلال تقديم البلاغات للدعم الفني بطريقة سهلة وسريعة حيث بلغ عدد البلاغات التي تم إغلاقها حتى شهر أبريل 2018م ألفين ومائة وأربعين (2140) بلاغا وذلك منذ تدشينه في نوفمبر 2015م.

كما جاءت فكرة تدشين نظام حجز القاعات نظرا لتزاحم الحجوزات وإشكالية التنظيم والتنسيق بالمكالمات الهاتفية والنماذج الورقية والبريد الإلكتروني.

ويمكّن هذا النظام الموظفين من حجز وعرض القاعات المتوفرة واستعراض أوقات الحجوزات ويمكنهم أيضا بعد عملية حجز القاعة، حجز الأجهزة الإلكترونية والخدمات الأخرى ذات الصلة. وتحتوي شاشة إدارة النظام على مجموعة من المميزات لإدارة إجراءات حجز القاعات منها تعريف القاعات وتفاصيلها (الموقع وسعة القاعة والأجهزة الإلكترونية المتوفرة فيها). ويمتاز نظام حجز القاعات بتقويم مفصل لجميع الحجوزات (كل قاعة على حدة) والذي يسهل عملية تسجيل ومتابعة الحجوزات مع إمكانية التنقل إلى أي شهر أو سنة بكل حرية وسهولة. ومن خلال النظام يمكن للمستفيد حجز القاعات ومتابعة حجوزاته من خلال تقديم طلب ويتم الرد عليه بشكل فوري من قبل مدير النظام. ويشمل الطلب بيانات المستفيد وتاريخ الحجز وبيانات أخرى مثل عدد الضيوف والخدمات الإضافية. ويمكن التحكم في الحجوزات سواء بإعادة جدولتها أو إلغاءها. ومن الخصائص الفريدة للبرنامج إمكانية إرسال بريد إلكتروني إلى المستفيد بعد تأكيد طلبه من قبل مدير النظام، وكذلك عند استلام مدير النظام لطلبات الحجز للتأكيد. ويحتوي البرنامج على عدد من التقارير الهامة مثل تقرير بالحجوزات المسجلة اليومية أو الشهرية وتقارير تخص الخدمات الأخرى الملحقة بطلب الحجز والعديد من التقارير الأخرى المختلفة التي يمكن طباعتها. وبلغ عدد الطلبات منذ تدشين النظام في أبريل 2016 إلى الآن 5088 طلبا إلكترونيا. ودشن المجلس نظام تتبع ودعم الأنظمة الإلكترونية لتسهيل طلب المساعدة والعثور على الحلول في أي مشكلة قد تواجه المستفيد أو أي استفسار عن الأنظمة المستخدمة. وجاء هذا النظام ليسهل لفريق دعم الأنظمة عملية تلقي الاستفسارات بالطريقة التقليدية (على سبيل المثال: الهاتف، البريد الإلكتروني ) حيث يساهم في استكشاف الأخطاء وإصلاحها بشفافية وبساطة وبسرعة. ويتميز النظام بلوحة عرض للاستفسار في كل الأنظمة ويتم الرد عليها من قبل فريق دعم الأنظمة بعد تلقي الاستفسارات من قبل المستفيد.

الخطة المستقبلية

ويعكف قسم البرمجة وقواعد البيانات التابع لدائرة تقنية المعلومات حاليا على تطوير خدمات تسجيل إلكترونية لبعض الامتحانات التي تعقد تحت إشراف وتنظيم المجلس، ومن هذه الامتحانات: امتحانات المجلس – الجزء الأول OMSB part I Examination و امتحانات المجلس الجزء الثاني OMSB part II Examination..

ومن ضمن المشاريع قيد التطوير حاليا مشروع تحديث موقع المجلس على الإنترنت بحيث يكون في حلة جديدة تبرز هوية المجلس وتجعل من عملية تصفح الموقع أكثر سهولة وفعالية. ويحتوي الموقع على قائمة محدثة بالفعاليات والأنشطة (الدورات التدريبية وحلقات العمل والمؤتمرات) التي تعقدها وحدات المجلس المختلفة (مركز المحاكاة الطبي، دائرة التعليم المهني المستمر، دائرة شؤون التدريب). يقوم المجلس حالياً بعملية إعادة هندسة جميع إجراءات الشق الأكاديمي من أجل تحسينها وتطويرها.

وفور الانتهاء من هذه المرحلة، ستقوم دائرة تقنية المعلومات بتصميم وتطوير نظام إلكتروني شامل لجميع الخدمات والإجراءات التابعة لها ومتكامل مع الأنظمة والتطبيقات الأخرى سواءً تلك الموجودة داخل المجلس أو بالربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية ذات الصلة، وسيأخذ تطوير النظام بعين الاعتبار توافره على جميع المنصات: مواقع الأنترنت، تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة الذاتية الخدمة Kiosks والشاشات الذكية Smart Screens.

وفي مستوى الأهمية ذاتها، ستعمل الدائرة على عدة مشاريع حيوية منها: بوابة البيانات المفتوحة Open Data Platform والتي ستساعد المجتمع والباحثين والممارسين الصحيين على الحصول على أحدث البيانات والإحصائيات المتعلقة بالتعليم الطبي بالسلطنة.