الاقتصادية

إصدار المواصفة القياسية الخاصة بقوارب الصيد

26 مايو 2018
26 مايو 2018

أصدر معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة قرارا وزاريا رقم 101 /‏‏2018 باعتبار المواصفة القياسية الخاصة بقوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية مواصفة قياسية عمانية ملزمة .

وتسري أحكام هذه المواصفة على قوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية المقوّاة التي يقل طولها عن (14) أربعة عشر مترا، فيما عدا قوارب الصيد المصممة للمبيت، و تكون مادة الصنع الأساسية المستخدمة هي الألياف الزجاجية المقواة (FRB/‏‏GRB) وهي عبارة عن مركبات من اللدائن مدعمة بألياف رفيعة جدا من الزجاج. ويجب أن يكون القارب متزناً بأقصى قدر بعد تركيب أجزائه كالمحركات والرافعة وخزانات الوقود وصندوق حفظ الأسماك ، وأيضا يصمم القارب بشكل يسمح بـأن تكون الوحدات العائمة عالية الطفو حتى في حالة ملء القارب بالماء بما يمنع غرقه، كما يجب أن يكون عدد القواطع العرضية أكثر من (8) ثـمانية متناسبة مع طول القارب وتقوية أماكن تثبيت السميكة وأن يكون طول القالب متناسبا مع طول القارب المراد صنعه.

وأشارت المادة الثانية من القرار بفرض غرامة إدارية لا تتجاوز (1000) ألف ريال عماني على كل من يخالف أحكام هذا القرار وتضاعف الغرامة في حالة تكرار المخالفة .