1347791
1347791
الاقتصادية

دمغ أكثر من 3 آلاف كيلوجرام من السبائك والمشغولات في الربع الأول

26 مايو 2018
26 مايو 2018

أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن إجمالي كميات السبائك والمشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية التي تم دمغها خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت (3) آلاف و(422) كيلوجراما و(526) جرامًا.

وأشارت المديرية العامة للمواصفات والمقاييس إلى أنه تم خلال شهر يناير دمغ ألف و(463) كيلو جراما و(973) جراما من السبائك، كما تم خلال شهر فبراير دمغ (777) كيلوجراما و(902) جرام، وفي شهر مارس تم دمغ ألف و(181) كيلو جراما و(344) جراما.

وتبذل وزارة التجارة والصناعة دورا كبيرا في مجال الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة للحد من الممارسات غير المشروعة والحفاظ عليها من عمليات الغش التي يتعرض لها سواء من الجهات الخارجية التي يستورد منها أو من عمال الورش بالإضافة إلى تشجيع صناعة المعادن الثمينة المختلفة.

وتدعو وزارة التجارة والصناعة المستهلكين عند شرائهم المشغولات سواء كانت ذهبية أو فضية أو بلاتينية إلى التأكد من وجود الأرقام العربية التي ترمز إلى عيار المشغولات الذهبية، كما أن هناك عددا من العلامات التي تحدد نوع المشغول حيث إن الخنجر يرمز للمشغولات الذهبية والدلة ترمز للمشغولات الفضية والبرج يرمز للمشغولات البلاتينية.

وتؤكد الوزارة بأنها ماضية في تقديم التسهيلات والإجراءات للراغبين في العمل في بيع وصناعة الأحجار الثمينة حيث يجب فتح سجل تجاري لممارسة نشاط مزاولة استيراد المعادن الثمينة من خارج السلطنة بوزارة التجارة والصناعة وتعبئة استمارة التعهد الخاصة بعدم فتح الختم الجمركي وبيع وتسويق هذه المصوغات إلا بعد إجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة وختمها من قبل المديرية العامة للمواصفات والمقاييس ويتم مطابقة بيانات الاستمارة من قبل موظفي المنافذ الجمركية مع محتويات الطرد وترسل الاستمارة والطرد إلى المديرية العامة للمواصفات والمقاييس لدمغها والحصول على إذن البيع والتسوق.