1345837
1345837
الاقتصادية

مسقط لتوزيع الكهرباء تستثمر 41.42 مليون ريال لبناء محطات ومد خطوط كهربائية

26 مايو 2018
26 مايو 2018

«عمان»: استثمرت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء خلال الربع الأول لهذا العام بما يقرب 41.42 مليون ريال عماني في بناء المحطات ومد الخطوط الكهربائية في محافظة مسقط، بغرض رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وزيادة سعتها لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة نتيجة زيادة عدد المشتركين.

كما دشنت الشركة خلال نفس الربع محطة محولات كهربائية بولاية العامرات بجهد 11/‏‏33 كيلو فولت، ومحطة محولات بمنطقة الموالح الجنوبية بولاية السيب بجهد 11/‏‏33 كيلو فولت.

وكانت الشركة قد استثمرت في عام 2017 ثلاث محطات اولية جديدة، وبلغت السعة الإضافية لهذه المحطات 117 ميجا فولت أمبير، وبلغ اجمالي السعات المركبة مع نهاية العام الماضي للمحطات الأولية 6029.5 ميجا فولت أمبير في 170 محطة. وبلغت القيمة الإجمالية للمشروعات المنجزة 51.5 مليون ريال عماني.

وحققت الشركة مع نهاية الربع الأول من هذا العام قراءة 95% من الحسابات الكهربائية في محافظة مسقط، جاء هذا الإنجاز نتيجة تغيير الشركة نموذج التشغيل الخاص بقراءة العدادات وتوزيع الفواتير من مزود خدمة واحد إلى ثلاثة مزودين خلال عام 2017.

واستمرت قاعدة مشتركي شركة مسقط لتوزيع الكهرباء -إحدى شركات مجموعة نماء- في محافظة مسقط في النمو بشكل إيجابي بإضافة 8246 مشترك مع نهاية الربع الأول لهذا العام ليصل إجمالي المشتركين مع نهاية نفس الربع إلى أكثر من 373 ألف مشترك. وتنفرد تجربة المشتركين بمسقط لتوزيع الكهرباء بتقديم خدمات متميزة للمشتركين، ومنها العدادات الكهربائية مسبقة الدفع التي تضمن للمشترك الحصول على خدمة الكهرباء دون فاتورة شهرية، مع تحكم كامل في الاستهلاك، حيث بلغت بنهاية الربع الأول لهذا العام حوالي 45.840 ألف عداد من إجمالي المشتركين في محافظة مسقط.

كما أثبت نظام قراءة العدادات الكهربائية عن بعد - العدادات الذكية - كفاءة ونجاح كبيرين مع مشتركي الشركة ذوي الاستهلاك المرتفع في المؤسسات الحكومية والخاصة المشمولين بالتعرفة التي تعرف بالتعرفة المنعكسة على التكلفة. وتقوم هذه التكنولوجيا على جمع بيانات الاستهلاك وتشخيص حالة العدادات وتحويلها الى نظام معين يقوم بالفوترة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. ويعتبر استخدام هذه الخدمة إنجازا كبيرا خاصة إذا علمنا ان إيرادات هذه العدادات تمثل 50% من عائدات الشركة. وبصفة عامة فقد تحسنت خدمات الفواتير من خلال تطبيق الهواتف الذكية MEDC MyAccount الذي يقدم خدمات عديده للمشتركين، كما وصلت نسبة المشتركين المسجلين في خدمة -الفاتورة الخضراء- التي تصل بالبريد الإلكتروني والرسائل النصية 21% من قاعدة المشتركين. بذلت الشركة جهودا في تنويع وزيادة قنوات وطرق دفع الفواتير سواء من خلال التحويلات المصرفية أو آلات الدفع عبر عمانتل وشركة عمان للاستثمار والتمويل أو عن طريق البطاقات البنكية والبوابة الإلكترونية وتطبيقات الهاتف والبوابات المصرفية.

وبلغ اجمالي عدد موظفي الشركة مع نهاية الربع الأول من هذا العام 496 موظفا بنسبة تعمين بلغت 93.3%، حيث استمرت بتنفيذ تطوير الكفاءات من خلال وضع خطط التطوير الشخصي المفصلة للموظفين العمانيين بهدف دعم النمو الوظيفي. كذلك استمرت بالتنسيق مع مجموعة نماء في برنامج «رواد» الذي يهدف إلى تطوير قادة المستقبل ، كما بدأت الشركة في التخطيط لتهيئة مجموعة من الموظفين لشغل المناصب القيادية في المستقبل.

وتولي الشركة اهتماماً كبيراً بمجال الترشيد وغرس هذه الثقافة لدى طلاب المدارس من خلال التوعية المستمرة عن طريق قنوات مختلفه كاللقاءات والمحاضرات والمطبوعات والإعلام ووسائل النشر الإلكترونية المختلفه.

وكانت الشركة قد قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظه مسقط، تضمنت إعداد جدول زمني لإلقاء المحاضرات على طلاب المدارس.

جاء التركيز في هذه الحملة لطلاب المدارس باعتبارهم الركيزة الأساسية التي يبنى عليها هذا الوطن وتوعيتهم بأهمية الطاقة وضرورة الحفاظ عليها وزرع ثقافة ترشيد الاستهلاك في سلوكهم لحصد النتائج في المستقبل القريب. كذلك تم مؤخراً تدشين كتيب (أجيال المستقبل) يوزع على جميع طلاب مدارس محافظة مسقط (الحلقة الأولى) يعنى بتوعية الطلاب بأهمية الطاقة والمياه والمحافظة على أصول المدرسة.